إخفاء الإعلان

أضرار الشمس على البشرة وتأثير الشمس على البشرة والوجه والجلد

2019/05/12

أضرار الشمس على البشرة وتأثير الشمس على البشرة والوجه والجلد

 

أضرار الشمس على البشرة والجلد لا تعد ولا تحصى، من حروق الشمس والكلف والتجاعيد والتصبغات الجلدية وحساسية الشمس وغيرها من أنواع تأثير الشمس على الوجه والبشرة والجلد.

 

وعلاج الأمراض الجلدية التي تسببها الشمس ليس سهلاً بل يحتاج وقتاً ومجهوداً.

 

يبدو أن تأثير الشمس الجيد على النفسية والمزاج لا يشمل البشرة أيضاً! علاقة الحب بيننا وبين الشمس تمنحنا شعوراً جيداً لفترة مؤقتة، ولكنها لا تنتهي عادةً نهاية سعيدة من الناحية الجمالية، بل تنتهي بالندم بعد دمار البشرة!

 

 

أضرار الشمس على البشرة والجلد:

 

 

  • التجاعيد: أسباب التجاعيد كثيرة ولكن الشمس أهمها، فأشعة الشمس تؤذي الجلد والألياف والكولاجين ونسبة الماء والرطوبة في البشرة، وتؤثر على مرونة الجلد وتظهر التجاعيد والخطوط الرفيعة وعلامات الشيخوخة.

 

  • حروق الشمس: حروق الشمس تسببها أشعة الشمس فوق البنفسجية، وتكون بدرجات، درجات حروق الشمس البسيطة والسطحية والتي تسبب احمرار البشرة والجلد، وتختفي بعد فترة قصيرة عندما يتقشر الجلد.

 

  • حروق الشمس الشديدة التي تصل إلى الطبقات الداخلية من الجلد وتؤذيها وتسبب الألم للمصاب، وتحتاج إلى علاج طبي عند أخصائي الجلدية.

 

  • التصبغات الجلدية والكلف: التصبغات هي عبارة عن بقع بنية تظهر على البشرة، وهذا اللون البني هو مادة الميلانين التي يفرزها الجلد عند التعرض للأشعة فوق البنفسجية. ويعتبر الكلف نوع من أنواع التصبغات الجلدية الذي يبدأ بالظهور بلون بني ثم يصبح داكناً أكثر، وتزداد فرصة ظهوره في حالات الحمل.

 

  • النمش: أصحاب البشرة الفاتحة هم الأكثر عرضة لتكون النمش على وجوههم وجلدهم عند التعرض لأشعة الشمس بشكل متكرر.

 

  • حساسية الشمس: حساسية الشمس هي طفح جلدي أحمر مثير للحكة، يظهر بأشكال مختلفة، ويصيب الجلد عند التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة. إذا كنت تعاني من حساسية الشمس باستمرار، استشر أخصائي الجلدية ليصف لك دواء حساسية الشمس المناسب.

 

  • سرطان الجلد: من أكبر أضرار الشمس الإصابة بسرطان الجلد! السبب الرئيسي لسرطان الجلد ونمو الأورام في الجلد هو التعرض بكثرة لأشعة الشمس فوق البنفسجية. كما أن التعرض لأنواع الإشعاعات المختلفة يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الجلد؛ كالعلاج الإشعاعي وأجهزة تسمير البشرة.

لحماية نفسك من أضرار الشمس ومشاكل البشرة التي تسببها الشمس، تابع مقال أخطاء تدمر البشرة لها علاقة بالطقس. 

سمات : الصحة