أخفاء الاعلان
2019-05-15T09:55:58Z

دراسات عن تأثير الشمس على النفسية والمزاج!

دراسات عن تأثير الشمس على النفسية والمزاج!

 

هل تؤثر الشمس على مزاج الإنسان وسلوكه الاجتماعي والإنساني؟ كيف تؤثر الشمس على نفسية الإنسان وحالته العاطفية؟

 

من بين العديد من جوانب الطقس التي تؤثر على النفسية، تعتبر أشعة الشمس هي الأكثر ارتباطًا بالمزاج وتأثيراً عليه!

 

على الرغم من أن الرابط أضعف مما يتخيل الكثير من الناس، فقد لوحظ في العديد من الحالات أن ضوء الشمس يعمل على تعزيز الحالة المزاجية الإيجابية، والتخفيف من الحالة المزاجية السلبية وتقليل التعب.

 

أي شيء يغير مزاجنا يمكن أن يؤثر على سلوكنا. وجدت إحدى الدراسات أن رواد المطاعم في مينيسوتا يقدمون بقشيشاً أعلى في الأيام المشمسة! وبالتالي ظهر تأثير الشمس على السلوك أيضاً وليس على المزاج والمشاعر فقط!

 

يستفيد المستثمرون من نفس المبدأ؛ فقد لاحظت دراسات أمريكية أن عوائد الأسهم اليومية تكون أفضل خلال الطقس المشمس!

 

قد تذيب الشمس القلوب أيضاً! في دراسة أجراها عالم النفس الفرنسي نيكولاس جيجان في عام 2013، اقترب شاب جذاب من أكثر من امرأة تسير وحدها، وطلب رقم هاتفها. وقال: "أريد فقط أن أقول إنني أعتقد أنك جميلة حقاً". وتابع: "سأتصل بك لاحقاً ويمكننا تناول مشروب معاً في مكان ما". حقق أنطوني نسبة نجاح بلغت 22٪ في الأيام المشمسة، و14٪ فقط في الأيام الغائمة!

 

وبينما يدرس العلماء الأمريكيون المال، ويدرس الفرنسيون الرومانسية، يدرس في الجانب الآخر من العالم، الباحثون الأستراليون التسوق! أظهرت الأبحاث التي أجراها جوزيف فورجاس من سيدني أن أشعة الشمس يمكن أن تؤثر أيضاً على حدة عقليتنا (تأثير الشمس على الذاكرة والعقل). حيث تم استجواب المتسوقين الذين يخرجون من أحد المتاجر حول عشرة أشياء غير اعتيادية تم وضعها في منطقة تسجيل المغادرة، فتذكروا في الأيام الغائمة بشكل صحيح سبعة أضعاف الأشياء التي تذكروها في الأيام المشمسة، فهل الشمس تؤثر على ذاكرتنا بشكل سلبي؟ أم أن الأجواء الغائمة تحفز الذاكرة رغم تأثيرها السيئ على المزاج؟!

 

الحقيقة يتوافق هذا التأثير مع نتائج دراسات أخرى تفيد بأن الحالة المزاجية السلبية تحفز الإدراك الدقيق والمنهجي!

 

نعم، وقد يحفز الطقس الرمادي التفكير اليقظ والرصين. في ورقة بعنوان "الغيوم تجعل مهووسي الدراسة (nerds) يظهرون بمظهر جيد"، أثبت أوري سيمونسون أن مسؤولي القبول في الجامعة يزنون المؤهلات الأكاديمية للمتقدمين بقدر أكبر في الأيام الغائمة، بينما يزنون خصائصهم غير الأكاديمية أكثر في الأيام المشمسة! وبالتالي فإن الأيام الغائمة والباردة تؤثر على مزاج الإنسان وحكمه على الأمور.

 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store