إخفاء الإعلان
2019-05-30T00:07:10Z

ارتفاع درجة حرارة جسم الحامل في الصيف وأضرار الطقس الحار على الحامل

هل ارتفاع درجة حرارة جسم الحامل في الصيف خطير؟ هل حرارة الصيف تؤذي الحامل؟ ما هي درجة حرارة الحامل الطبيعية؟

 

كم تكون درجة حرارة الحامل الطبيعية؟

 

ارتفاع درجة حرارة الجسم بعد الإباضة بأسبوعين هي إحدى علامات الحمل لدى المرأة. ورغم أن الحمل يؤثر قليلاً على درجة حرارة الحامل، إلا أن التأثير لا يكون ملاحظاً، لأن درجة حرارة الحامل الطبيعية لا تتجاوز ال 37.5 درجة، ولا بأس إن ارتفعت قليلاً، ولكن لا يجب أن تتجاوز ال 39 درجة، فإن وصلت درجة حرارة الحامل إلى أكثر من 39، عليها مراجعة الطبيب على الفور.

 

وقد تحدثنا في مقال سابق عن سخونة الحامل في الشهور الأولى وخطر إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية ومشاكل العمود الفقري، وهذه ليست الأضرار الوحيدة للطقس الحار على الحامل، بل هناك مشاكل أخرى قد تتعرض لها الحامل بسبب التعرض لدرجات الحرارة العالية في الصيف.

 

أضرار الطقس الحار على الحامل:

 

  • 1- التشنجات الحرارية عند الحامل: التشنجات الحرارية هي إحدى الآثار الجانبية البسيطة نسبياً للحرارة المفرطة التي يجب أن تؤخذ على محمل الجد، لأنها قد تؤدي إلى حالة أكثر خطورة. عندما يفقد الجسم كميات كبيرة من العرق، تبدأ العضلات في التشنج. يجب أن تأخذ المرأة الحامل التشنجات الحرارية كعلامة لضرورة الهدوء والاسترخاء قليلاً في أجواء باردة، وشرب كميات كافية من الماء، وربما تناول الموز لتعويض المغنيسيوم والبوتاسيوم المفقود.

 

  • الطفح الجلدي عند الحامل: وفقًا لطبيب الأطفال الدكتور وليام سيرز، فإن الأطفال ليسوا وحدهم عرضة للطفح الجلدي. تعتبر درجة الحرارة القاعدية المرتفعة للمرأة الحامل مع وجود طفل في داخلها وتعرضها لدرجات حرارة الصيف العالية، وصفة مناسبة للطفح الجلدي الحراري! وينصح الدكتور سيرز الحوامل بارتداء الثياب القطنية، أو حتى تجنب الأقمشة على المناطق المصابة إن أمكن. ومن العلاجات الطبيعية للطفح الجلدي عند الحامل؛ حمامات الشوفان، أو وضع القليل من صودا الخبز على الطفح الجلدي.

 

  • الإنهاك الحراري عند الحامل: إذا تم تجاهل تشنجات الحرارة عند الحامل، فقد تؤدي إلى الاستنزاف أو الإنهاك الحراري، وهي حالة تهدد حياة الأم والطفل على حد سواء. تشبه أعراض الإنهاك الحراري عند الحامل ضربة الشمس: الصداع، الدوار، تسارع النبض وضعفه، وشحوب الجلد. يجب عليك الاتصال بطبيبك على الفور عند الشعور بتشنجات أو تقلصات أو قيء.

 

  • الجفاف عند الحامل: أضرار جفاف الحمل كثيرة، وتؤثر على الأم وعلى الجنين. يحدث الجفاف عندما لا يحتوي الجسم على كمية كافية من الماء. وتشمل أعراض الجفاف العطش، جفاف الفم والشفاه، احمرار الجلد وجفافه، التعب والإنهاك والكسل، والدوار. وفي الحالات الخطيرة، قد يصاب الجسم بالصدمة! من المرجح أن يحدث الجفاف في أشهر الصيف حيث أن الجسم يتعرق أكثر. النساء الحوامل أكثر عرضة لأن أجسامهن لديها طلب أكبر على الماء. ينصح بيبي سنتر النساء الحوامل بشرب 48 إلى 64 أونصة من الماء يومياً، وأكثر من ذلك إذا كن يبذلن أي نشاط أو يتعرضن للحرارة لأي فترة من الزمن.
تطبيق طقس العرب
play storeapp store