أخفاء الاعلان

اكتشافات غيرت العالم | الرقم صفر

طقس العرب GO 2021-04-22 2021-04-22T07:44:20Z
رنا حسن
رنا حسن
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي
اكتشافات غيرت العالم | الرقم صفر

طقس العرب - قد يكون الرقم صفر رقماً بلا قيمة، والبعض يعتقد أنه بلا أهمية، إلا أنه يعتبر واحداً من أعظم الإنجازات الموجودة حالياً، والذي بُنيت عليه العديد من العلوم مثل التفاضل والتكامل، وتنفيذ الحسابات المالية المختلفة، إضافةً إلى دوره في الاختراعات التقنية الحديثة مثل أجهزة الحاسوب، ممّا ساهم في تقدّم الحضارة البشرية. فكيف بدأ الصفر وكيف تطور؟ وما أهميته؟

@arabiaweatherjo

##weather ##برنامج ##explore ##ramadan ##اكسبلووووورررر ##اكسبلوووور ##zero ##صفر

♬ original sound - طقس العرب - الأردن

 

اختراع الصفر

كانت القيمة الصفرية موجودة في الحضارات ما قبل الميلاد، حيث وُجد نقش يعود إلى الحضارة السومريّة لِوَتَد مزدوج مائل بين الرموز المسمارية للأرقام على الألواح الحجرية القديمة التي يعود عمرها إلى عام 3000 قبل الميلاد؛ للإشارة إلى عدم وجود رقم في ذلك المكان.

 

وقد انتقل نظام العدّ السومري إلى الحضارة البابلية عام 300 قبل الميلاد، وعبّر البابليون عن الصفر عن طريق ترك مسافة فارغة بين النقوش المسماريّة التي تُمثّل الأرقام، لكنّ هذه الطريقة كانت مربكةً وصعبة الفهم، ممّا دفعهم إلى تمثيل الصفر برمز على شكل وتد مزدوج زاوي الشكل.

 

وفي حضارة المايا لم يستخدم شعب المايا الصفر في المعادلات الرياضيّة رغم مهارتهم العالية فيها، بل استخدموه في أنظمة التقويم الخاصّة بهم في عام 350 ميلادي، وكان هذا الاستخدام الأكثر وضوحاً للصفر من بين الاستخدامات الأُخرى، إلّا أنّ الحضارات الأُخرى التي جاءت بعدهم لم تستخدم الصفر، الأمر الذي أدّى إلى عدم انتشار فكرته في الأرجاء.

 

تطوُّر الصفر واعطائه قيمة

كان الصفر موجوداً في  الأرقام الهنديّة إلّا أنّه لم يكن يعني شيئاً، وعندما وصل الصفر إلى بغداد في العراق بحلول عام 773 ميلادي، تمّ تطوير نظام العدّ اعتماداً على النظام الهندي، وقام  العالم المسلم محمد بن موسى الخوارزمي بإعطاء قيمة للصفر، حيث جعله عدداً مضاعفاً للعشرة، فحقق بذلك منازل العشرات والمئات والألوف..إلخ.

 

ويُعدّ الخوارزمي أول من وضع معادلات رياضيّة تُساوى بالصفر والمعروفة باسم الجبر (algebra)، وأطلق الخوارزمي اسم الصفر عليه، كما تمّت كتابته على شكل بيضوي، واعتباره أصغر الأرقام الموجودة حينها، وبعد الفتح الإسلامي للأندلس وصل الصفر إلى أوروبا، الأمر الذي أدّى إلى انتشار مؤلفات الخوارزمي المترجمة في إنجلترا.

 

بعد أن وصل الصفر إلى أوروبا تمّ تطويره على يد عالم الرياضيات الإيطالي "فيبوناتشي" الذي استنار بمؤلفات الخوارزمي في ذلك، وسمى الصفر في كتاب له "زفيروم" ثم تحول الى "زفيرو" ثم الى زيرو (zero)، واكتسب الصفر شهرةً واسعةً بين التجار الإيطاليين والمصرفيين الألمان، واستخدمه التجار في الرسائل المُشفرّة، وتمّ اشتقاق كلمة شيفرة (cipher) من كلمة صفر بالعربية. 

 

أهمية الرقم صفر

  • الصفر رقم لا قيمة له بمفرده، لكنه يمنح القيمة المادية والمعنوية أحياناً للأرقام التي يُوضع أمامها.
  • الصفر ضروري لملئ الخانات الفارغة بين الأرقام، حيث كان قديماً يُترك فراغ بين الأرقام للدلالة على عدم وجود رقم، إلا أن البعض كان ينسى الأمر مما يسبب ارباكاً في قراءة الأرقام.
  • ساهم الصفر في ظهور النظام العشري بحيث تم استعمال الصفر في المنازل الخالية من الأرقام.
  • لولا الصفر لما استطعنا أن نحل كثيرا من المعادلات الرياضية من مختلف الدرجات بالسهولة التي نحلها بها الآن.
  • يعتبر الصفر من الأرقام الهامة في التكنولوجيا الحديثة والأساس في الأجهزة التي تعتمد على النظام الثنائي الذي يتشكل من رقمين؛ الصفر و الواحد، مثل : الهاتف المحمول و الكمبيوتر و الانترنت ، بالإضافة إلى استخدامه في شبكات الاتصالات و الأجهزة الكهربائية المختلفة. 

اقرأ المزيد في سلسلة - اكتشافات غيرت العالم | أدوات الجراحة

اقرأ المزيد في سلسلة - اكتشافات غيرت العالم | الساعات​

أخبار ذات صلة

صلاة عيد الفطر المبارك..متى وكيف تُصلى؟

صلاة عيد الفطر المبارك..متى وكيف تُصلى؟

أجمل عادات المسلمين حول العالم في عيد الفطر المبارك

أجمل عادات المسلمين حول العالم في عيد الفطر المبارك

نشاط مداري مرتقب في بحر العرب

نشاط مداري مرتقب في بحر العرب

موسم شتاء 2020/2021 في سطور

موسم شتاء 2020/2021 في سطور