أخفاء الاعلان

اكتشافات غيرت العالم | أدوات الجراحة

طقس العرب GO 2021-04-21 2021-04-21T07:54:12Z
رنا حسن
رنا حسن
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي
اكتشافات غيرت العالم | أدوات الجراحة

طقس العرب - تُعرف أدوات الجراحة بأنها أدوات يدوية يستخدمها الأطباء لأداء المهام الجراحية، وهناك مجموعة متنوعة من الأدوات التي تتناسب مع العمليات المختلفة، وتُصنع الأدوات الجراحية بشكل عام من الفولاذ الكربوني أو الفولاذ المقاوم للصدأ أو الألومنيوم أو التيتانيوم ، وقد ساعد اختراع الأدوات الجراحية الحديثة في خير البشرية، فأصبحت العمليات الجراحية تتم في وقت قصير، وباحترافية عالية.

 

@arabiaweatherjo

##اكسبلوووور ##اكسبلووووورررر ##explore ##weather ##ramadan ##رمضان ##اكتشافات ##جراحة

♬ original sound - طقس العرب - الأردن

اختراع الأدوات الجراحية الحديثة

كان البحث المتواصل عن أدوات بالغة الإتقان لتحقيق مستوى عالي الدقة قاعدة متبعة من قواعد الممارسات الإسلامية، كما هي القاعدة الأساسية في العلوم الحديثة اليوم، وفي القرن العاشر وتحديدا في إسبانيا الجنوبية كان هناك جراح بارع يدعى أبا القاسم خلف بن العباس الزهراوي، مؤلف كتاب "التصريف لمن عجز عن التأليف"، وهو موسوعة طبية حقيقية، ورد في كتابه مقالة وصف فيها مجموعة مذهلة تزيد عن مئتي أداة جراحية. 

 

كان هذا التطوير للأدوات الجراحية مفهوماً ثورياً لأنه حول الطب من التأمل إلى التجريب، ومنذ صور أدوات الجراحة التي حفرت بعض أشكالها في قبور مصر القديمة، كان مقال الزهراوي عن أدوات الجراحة  أول مقال في تاريخ الطب يصف الأدوات الجراحية بالتفصيل، ويشرح كيفية استخدامها، وبيّن الظروف التي تستخدم فيها.

 

كان تصميم الزهراوي لأدوات الجراحة دقيقاً جداً بحيث لم يطرأ على معظمها سوى تغييرات طفيفة خلال ألف سنة، وكانت هذه الشروحات هي التي أرست أسس الجراحة في أوروبا بعد ترجمة كتب الزهراوي إلى اللاتينية وانتشاره في الجامعات وفي الأوساط الطبية الأوروبية.

أحدث الزهراوي ثورة في عالم الجراحة بإدخال إجراءات جديدة وأدوات جراحية مبتكرة، من الأمثلة على الأدوات التي ابتكرها الزهراوي، أداة تفتيت حصى الكلى والمرارة، حيث وصف لويس وسبينك (اللذان ترجما كتاب الزهراوي حديثاً) أصالة ابتكار الزهراوي لهذه  الأداة، والتي غابت عنها أبصار الجراحين العظام في القرون الأوروبية الوسطى، ولم يأت أحد منهم على ذكرها.

 

وأخيرًا تعتبر أدوات الجراحة من ضمن الأدوات التي سهلت الكثير على الأطباء في عصور النهضة وإلى أن وصلت إلى التطورات الحالية، حيث على مدار هذا الوقت كانت تمثل عنصر أساسي في إجراء العديد من العمليات الجراحية، وربما كان لها الدور الرئيسي في إتمام تلك العمليات ومساعدة المرضى.

 

اقرأ المزيد في سلسلة - اكتشافات غيرت العالم | الساعات

اقرأ المزيد في سلسلة - اكتشافات غيرت العالم | الصابون

أخبار ذات صلة

صلاة عيد الفطر المبارك..متى وكيف تُصلى؟

صلاة عيد الفطر المبارك..متى وكيف تُصلى؟

أجمل عادات المسلمين حول العالم في عيد الفطر المبارك

أجمل عادات المسلمين حول العالم في عيد الفطر المبارك

نشاط مداري مرتقب في بحر العرب

نشاط مداري مرتقب في بحر العرب

موسم شتاء 2020/2021 في سطور

موسم شتاء 2020/2021 في سطور