أخفاء الاعلان

اكتشافات غيرت العالم | الكاميرا

طقس العرب GO 2021-04-17 2021-04-17T12:40:05Z
رنا حسن
رنا حسن
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي
اكتشافات غيرت العالم | الكاميرا

طقس العرب - الكاميرا هي آلة تستخدم لالتقاط صورٍ فوتوغرافية ثابتة أو متحركة (فيديو)، وتعتمد في تركيبها على عدة عدسات داخل علبة محكمة الإغلاق، تحتوي على فتحة لتمرير الضوء خلال عملية تصوير مشهد معين.

@arabiaweatherjo

##picture ##صورة ##كاميرا ##camera ##fyp ##اكسبلوووور ##ramadan ##explore ##اكسبلووووورررر

♬ original sound - طقس العرب - الأردن

ا

سهامات ابن الهيثم في اختراع الكاميرا

تُنسب مبادئ اختراع الكاميرا إلى العالم العربي المسلم الحسن ابن الهيثم، حيث صحح ابن الهيثم بعض المفاهيم التي كانت سائدة في ذلك الوقت، فقد تحدث في كتابه (المناظر) عن تصحيح للنظرية القديمة القائلة: بأن العين تبصر الأشياء بواسطة الضوء الخارج منها. فبين خطأها وقرّر أن العين آلة إبصار ترى الأشياء بالضوء الساقط عليها من مصدر خارجي كالشمس والقمر وغيرهما، وبنى على هذا الاكتشاف المبدأ العلمي الذي تقوم عليه عملية التصوير الضوئي (الشمسي) الذي لم ينجح تماماً إلا في عام 1827م.

 

وكان ابن الهيثم قد أبدع في رصد وتحليل ظاهرة طبيعية تتمثَّل في دخول شعاع الضوء من ثقب في باب البيت وانعكاسه على الجدار المقابل، وقال إنه كلما ضاق ذلك الثقب تركز الضوء وأنار بفاعلية أكثر، كما تحدث ابن الهيثم عن مواصفات السطح المعتم (الكثيف) والفعّال الذي ينعكس عليه ذلك الضوء القادم من خارج البيت عبر ذلك الثقب، وقال إن الشعاع يستمر مستقيماً لا يقطعه إلا جسم معتم وأن الجسم المناسب لانعكاس الضوء يجب أن يكون صفيحاً صقيلاً من الفضة (وهي ذات مواصفات اللوح الذي استخدمه الفرنسيان نيبس وداجير في تجاربهما على التصوير الضوئي بعد 8 قرون).

 

وبذلك يكون ابن الهيثم أو من وضع الاساس العلمي للكاميرا، وأول من نجح في مشروع نقل صورة من الخارج إلى شاشة داخلية كما في الكاميرا، على الرغم من أن أرسطو وثيون الإسكندري والكندي والفيلسوف الصيني موزي سبق لهم أن وصفوا الآثار المترتبة على مرور ضوء واحد عبر ثقب صغير، إلا أن أيًا منهم لم يذكر أن هذا الضوء سيُظهر على الشاشة صورة كل شيء في الجانب الآخر من تلك البؤرة. 

(القمرة أو الغرفة المظلمة والتي تظهر فيها الصورة على شاشة بعد أن مر الضوء المنعكس عن الجسم عبر ثقب صغير)

ومصطلح "كاميرا" في اللغات الأوروبية أتى من الكلمة العربية "قُمرَة" والتي تعني المكان المظلم المغلق، وهي كلمة تشير إلى  "الغرفة المظلمة" التي كانت أساس آلة التصوير.
 

 

تطور الكاميرا

تأتي الاختراعات عادة نتيجة لتراكم عدة تجارب مضنية عبر زمن طويل ومسار شاق، ولا بد من قطع مسافة زمنية طويلة بين النظرية وتطبيقاتها التي هي الاختراع الذي يبنى على تظافر جهود عدة علماء ومخترعين ليخرج الاختراع على يد أحدهم يوماً ما.

 

بعد تجارب العالم العربي المسلم ابن الهيثم ووضعه مبادئ الكاميرا في كتابه عام 1021م، أجرى الإيطالي ليونارد دافنتشي تجاربه على (الصندوق ذا الثقب) قرابة عام 1500م معتمداً على ترجمة كتاب المناظر لابن الهيثم، وفي عام 1660م طور الإيرلندي روبيرت بويل دراسات ابن الهيثم على الصورة الضوئية بتطبيقها على ذلك (الصندوق)، ثم جاء الألماني جوهان تزان عام 1685م وطور جهود بويل، ولكن هذه التجارب لم تنجح في حبس الصورة المتكونة داخل (الصندوق) والاحتفاظ بها.

 

حتى جاء الفرنسي (جوزيف نيبس) وأجرى تجاربه على ذلك الصندوق فنجح عام 1827م في حبس الصورة الداخلة إلى ذلك الصندوق من الثقب على لوح من الفضة مطلي بالزفت (القار)، وحصل على أول صورة ضوئية شمسية في التاريخ البشري. ثم بعد وفاة نيبس أكمل لويس داجير تجاربه بواسطة (الصندوق) على لوح من فضة مطلي باليود فحصل على صورة ضوئية شمسية أفضل عام 1837م.

 

(اول كاميرا تم صنعها في العالم لكنها كانت غير قادرة على حفظ الصور وكانت ضخمة الحجم)
 

اخترع الفرنسي "لويس داجير" (Louis Daquerre) أول تصوير عملي في عام 1829 ، لكنه استغرق ما يقرب من 10 سنوات لإنتاج الطريقة الفعالة التي سميت على اسمه (daquerreo-type)، حيث توصل بالشراكة مع "نيبس" إلى عملية الحصول على صورة على لوح نحاسي مطلي بالفضة، وباعا حقوق العملية للحكومة الفرنسية، وسرعان ما ظهرت عدد من استوديوهات التصوير على طريقة "داجير" التي نسبت إلى اسمه (daquerreotype).

(كاميرا تعمل بطريقة "داجير" (daquerreotype))
 

بعدها عمل الكثير من الناس على تحسين تقنية التصوير والكاميرا، وفي عام 1841 اخترع هنري فوكس تابلوت طريقة الكالوتايب (calotype)، وهي عملية الحصول على عدد الإيجابيات من سلبي واحد. وفي عام 1856 اخترع "هاميلتون سميث"  أنواع الصبغات، أما لفة الفيلم المرنة فقد ظهرت في عام 1889  على يد جورج إيستمان، واخيرا بدأ التصوير الفوتوغرافي الملون على المستوى التجاري في عام 1940، وكانت هذه بداية التصوير بكاميرا يدوية.

 

وفي الختام - يزخر تاريخنا بأسماء الآلاف من العلماء العرب والمسلمين وانجازاتهم وما قدموه للبشرية من اختراعات وابتكارات استفادت منها جميع العلوم والمعارف وبعضها لازال يستخدم حتى الآن، نستعرض لكم طوال أيام شهر رمضان المبارك في السلسلة "اكتشافات غيرت العالم" بعض الاختراعات والابتكارات التي قدمها علماء المسلمين فغيروا بها وجه الحياة على مر العصور.​

 

 

أخبار ذات صلة

صلاة عيد الفطر المبارك..متى وكيف تُصلى؟

صلاة عيد الفطر المبارك..متى وكيف تُصلى؟

أجمل عادات المسلمين حول العالم في عيد الفطر المبارك

أجمل عادات المسلمين حول العالم في عيد الفطر المبارك

نشاط مداري مرتقب في بحر العرب

نشاط مداري مرتقب في بحر العرب

موسم شتاء 2020/2021 في سطور

موسم شتاء 2020/2021 في سطور