أخفاء الاعلان

الأردن | تقلبات جوية مُنتظرة وجبهة هوائية باردة "سريعة" تعبر ليل الخميس

طقس العرب GO 2021-03-09 2021-03-09T18:47:44Z
محمد عوينة
محمد عوينة
مُدون في طقس العرب
الأردن | تقلبات جوية مُنتظرة وجبهة هوائية باردة "سريعة" تعبر ليل الخميس

طقس العرب – محمد عوينة - يُتوقع أن تتأثر المملكة يوم الأربعاء بمنخفض جوي خماسيني يترافق بسيادة الأجواء الدافئة والجافة في عموم المناطق، بينما تنقلب الأجواء مع ساعات المساء من يوم الخميس نتيجة لاقتراب كُتلة هوائية باردة من المنطقة.

 

الأربعاء.. مُنخفض جوي خماسيني

يتحرك منخفض جوي خماسيني تدريجيًا نهار الأربعاء صوب المنطقة الشرقية للمتوسط، بحيث توالي درجات الحرارة ارتفاعها لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 8-10 درجات مئوية، مع ظهور كميات من السحب المتوسطة والعالية والتي يتخللها زخات محليّة "طينية" من الأمطار في مناطق متفرقة من المملكة.

 

وتكون الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة، الأمر الذي يعمل على زيادة نسبة الغبار في الأجواء تدريجيًا خلال ساعات النهار، حيثُ يتحول الطقس لمغبر في أغلب المناطق.

 

وخلال نهار يوم الخميس يستمر تأثر المملكة بذات المنخفض الجوي الخماسيني بحيث تبقى الأجواء المُغبرة والجافة هي السائدة، يتزامن ذلك مع اقتراب كُتلة هوائية باردة من المنطقة، لذلك تنخفض درجات الحرارة بصورةٍ ملموسة مع بقائها أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، ويرتفع تركيز الغبار في الأجواء، وتنشط الرياح الجنوبية غربية، مع هبات قوية احيانًا لا سيما في المناطق الجنوبية والشرقية من المملكة.

 

جبهة هوائية باردة "سريعة" تابعة للمنخفض الجوي تعبر بُعيد منتصف ليل الخميس/الجمعة

اعتبارًا من مساء يوم الخميس 11-3-2021، يبدأ التأثير الفعلي للتقلبات الجوية الحادة والكبيرة المُنتظرة على المملكة، حيث تندفع نحو أجواء المملكة كُتلة هوائية باردة، لتنخفض درجة الحرارة بشكلٍ ملموس وتسود أجواء باردة في عموم المناطق.  

 

ومع ساعات منتصف ليل الخميس/الجمعة، تعبر المنطقة جبهة هوائية باردة وعالية الفعالية، تابعة للمنخفض الجوي العميق الذي سيتمركز سطحيًا شمال شرق الأراضي السورية، وتتكاثر على إثرها السُحب على ارتفاعات مُختلفة، وتهطل زخات من الأمطار بمشيئة الله، في شمال ووسط المملكة، والمرتفعات الجنوبية، تكون مُرفقة بالرعد وزخات من البَرَد، مع ارتفاع فرص تشكل وجريان السيول في الأودية والمناطق المنخفضة.

 

ويترافق المنخفض الجوي بهطول الأمطار شمال ووسط وجنوب المملكة، تُقدر بكميات تَتَراوح من 10-30 مليمترًا ضمن فترة زمنية قصيرة تتركز فجر وصباح الجمعة.

 

رياح نشطة إلى قوية السرعة تثير الموجات الغبارية في مناطق واسعة من المملكة

وتكون الرياح غربية نشطة السُرعة، مع هبات قوية السرعة تتراوح سرعتها بين 70-80 كم/ساعة، في حين تصل الى حدود الـ 100 كم/ساعة في المناطق الصحراوية الشرقية ومرتفعات جنوب المملكة، وتكون الأجواء مُغبرة في أجزاء واسعة من المملكة مع تدني في مدى الرؤية الأفقية في المناطق الجنوبية والشرقية.

 

يتراجع تأثير المنخفض الجوي تدريجيًا مع ساعات مساء وليل الجمعة

من المُتوقع أن يتراجع تأثير المنخفض الجوي تدريجيًا مع ساعات مساء وليل الجمعة إثر ابتعاد المنخفض الجوي شرقًا نحو الأراضي العراقية، وتعبر سحب منخفضة ملامسة لسطح الأرض فوق المُرتفعات الجبلية لا سيما العالية منها مما يؤدي إلى انتشار الضباب وتدني مدى الرؤية الأفقية.

 

تشكل للصقيع خاصةً في البادية الشرقية وجبال الشراة

ويكون الطقس ليلة الجمعة/السبت شديد البرودة بوجهٍ عام، مع تشكل الصقيع في بعض المناطق، خاصة في مناطق البادية الشرقية وجبال الشراة.

 

 

لا تتحمل شركة طقس العرب أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في “مدونات طقس العرب”، ويتحمل المدونون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم.

كما لا تتحمل شركة “طقس العرب” أيّة مسؤولية عند إعادة نشر المواد المنشورة في “مدونات طقس العرب” في وسائل الاعلام المختلفة، مما يضع أي جهة تقوم بنشر هذه المدونات باسم طقس العرب أو نقلا عن طقس العرب تحت طائلة المسؤولية والمساءلة القانونية.

أخبار ذات صلة

السبت - إنخفاض كبير على درجات الحرارة

السبت - إنخفاض كبير على درجات الحرارة

الخميس إنخفاض ملموس على درجات الحرارة وأجواء لطيفة

الخميس إنخفاض ملموس على درجات الحرارة وأجواء لطيفة

الصحة الأردنية: 2963 إصابة و70 حالة وفاة جديدة بوباء كورونا - رحمهم الله جميعاً

الصحة الأردنية: 2963 إصابة و70 حالة وفاة جديدة بوباء كورونا - رحمهم الله جميعاً

الاردن | موجة حارة مُبكرة لمثل هذا الوقت من العام تؤثر على المملكة من السبت وتشتد مطلع الأسبوع القادم . تفاصيل

الاردن | موجة حارة مُبكرة لمثل هذا الوقت من العام تؤثر على المملكة من السبت وتشتد مطلع الأسبوع القادم . تفاصيل