إخفاء الإعلان

الخميس 21 حزيران... أطول نهار وأقصر ليل في النصف الشمالي من الكرة الأرضية

2018/06/20

طقس العرب- يصادف الخميس موعد الانقلاب الصيفي الذي يحدث بتاريخ 21 يونيو/حزيران من كل عام في نصف الكرة الأرضية الشمالي حيث تكون الشمس في أعلى ارتفاع لها ظهرًا فوق الأفق. وتكون عمودية على مدار السرطان وهو خط دائرة عرض 3 و23 درجة شمال خط الاستواء. وهو بداية فصل الصيف من الناحية الفلكية ويستمر لمدة 95 يوما.

 

كما  يُمكن أن يحدث الانقلاب الصيفي في مواعيد مختلفة ليقع في يوم 20 أو 21 أو 22 من شهر يونيو/ حزيران.

 

وتتحرك الشمس ابتداء من يوم 22 يونيو/حزيران جنوبا رويدا رويدا خلال الصيف إلى أن تصبح عمودية على خط الاستواء. ثم تتعداه جنوبا حتى تصبح عمودية على مدار الجدي ظهرا وهو دائرة عرض 3 و23 درجة جنوبا يوم 21 ديسمبر/ كانون أول.

 

ماذا يعني الانقلاب الصيفي لقاطني النصف الشمالي للأرض؟

يكون اليوم الذي يُصادف الانقلاب الصيفي أطول نهار وأقصر ليل خلال السنة، في حين يحدث العكس في النصف الجنوبي للكرة الأرضية (جنوب خط الاستواء) ويكون هذا اليوم أقصر نهارا وأطول ليلا.

 

ويتميز "يوم الانقلاب الصيفي" في النصف الشمالي من الكرة الأرضية بارتفاع درجات الحرارة نتيجة تعامد زاوية سقوط أشعة الشمس تقريبا على مناطق شمال خط الاستواء، بينما يسود العكس تماما في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، حيث يبدأ فصل الشتاء ويكون النهار أقصر ما يكون والليل أطول ما يكون.

 

وعندما يبدأ الصيف في نصف الكرة الأرضية الشمالي يزداد النهار طولا كلما انتقلنا من خط عرض شمال مدار السرطان. فيصل النهار إلى 24 ساعة عند دائرة عرض 66.5 درجة، أي لا يرى سكان تلك المنطقة الليل. وفي شمالها حتى القطب الشمالي يطول النهار حتى يصبح أشهرا ولا يُرى هناك ليل في الصيف.

 

ويحث العكس خلال فصل الشتاء ، فعلى دائرة عرض 66.5 شمالا يطول الليل إلى 24 ساعة ويختفي النهار، وشمال هذا الخط يستمر الليل مدة ستة أشهر. والعكس بالنسبة لنصف الكرة الأرضية الجنوبي. أما في خط الاستواء فيتساوى الليل والنهار دائما بصرف النظر عن الفصل السنوي، ولهذا يسمى خط الاستواء. وفي بدء الربيع (23 مارس/ آذار) والخريف (23 سبتمبر/ أيلول) تكون الشمس عمودية على خط الاستواء.

 

كيف تحدث الفصول الأربعة؟

ويعتبر التغير في زاوية ميلان الأرض أثناء دورانها حول الشمس السبب الرئيسي في تشكل ظاهرة الفصول الأربعة على كوكب الأرض. وتمر الكرة الأرضية بأربعة نقاط مفصلية هامة أثناء رحلتها حول الشمس والتي تستغرق 365 يوما و6 ساعات تقريبا، وهي الاعتدال الربيعي والانقلاب الصيفي والاعتدال الخريفي والانقلاب الشتوي.

 

ويتحرك موقع الشمس ظاهريا في السماء مع تغير الفصول، فعلى سبيل المثال: تشرق الشمس يوم الاعتدال الربيعي 20 آذار/ مارس من الشرق تماما وتغرب في الغرب تماما، ولكن يبدأ موقعها بعد ذلك بالميلان إلى الشمال حتى يحين موعد بداية فصل الصيف من الناحية الفلكية يوم 21 حزيران/ يونيو، حيث تشرق الشمس في هذا اليوم من الشمال الشرقي، وتغرب في الشمال الغربي.

 

وبعد هذا التاريخ تنقلب حركة الشمس ظاهريا في السماء نحو الجنوب لذا يسمى هذا اليوم بيوم الانقلاب الصيفي بحيث يكون النهار في نصف الكرة الشمالي أطول من الليل، وبعد ذلك تتحرك الشمس ظاهريا نحو الجنوب بشكل يومي إلى أن يحين موعد الاعتدال الخريفي  الذي يوافق يوم 22 أيلول/ سبتمبر من كل عام تقريبا، وحينها تشرق الشمس مجددا من الشرق تماما وتغرب في الغرب تماما مرة أخرى.

 

وتكمل الشمس حركتها الظاهرية نحو الجنوب إلى أن يحين موعد بداية فصل الشتاء من الناحية الفلكية، حيث تشرق الشمس من الجنوب الشرقي، وتغرب في الجنوب الغربي. وبعد هذا التاريخ تنقلب حركة الشمس ظاهريا في السماء نحو الشمال لذا يسمى هذا اليوم بيوم الانقلاب الشتوي حيث يكون أقصر نهار وأطول ليل في العام.