أخفاء الاعلان

الانهيارات الأرضية .. ما هي ولماذا تحدث؟

طقس العرب GO 2021-04-07 2021-04-07T09:03:49Z
رنا حسن
رنا حسن
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي
الانهيارات الأرضية .. ما هي ولماذا تحدث؟

طقس العرب – الانهيارات الأرضية من الظواهر الجيولوجية الخطرة التي تحدث في العديد من بلدان العالم، وتحصل معظمها بدون انذار مسبق، لذلك من المهم ملاحظة العلامات التحذيرية والعمل بسرعة للتقليل من الأضرار الناتجة قدر المستطاع، إذ تتسبب الانهيارات الأرضية كل عام بإصابات ووفيات وأضرار مادية كبيرة.

 

ما هي الانهيارات الأرضية؟

 تُعرف الانهيارات الأرضية بأنها حركة الصخور أو الحطام أو التربة إلى أسفل المنحدر تحت تأثير الجاذبية الأرضية، وتتفاوت الانهيارات الأرضية في شدتها فقد تكون على شكل سقوط كتل صخرية صغيرة أو كبيرة جداً أو انزلاق وتدفق كميات كبيرة من الصخور والتربة التي قد تنتشر على مساحة كبيرة.

 

ما الذي يسبب حدوث الانهيارات الأرضية؟

حتى يحدث الانهيار الأرضي وتتحرك المواد وتنزلق على المنحدرات، يجب أن تكون القوة المؤثرة باتجاه أسفل المنحدر (الجاذبية الأرضية بشكل أساسي) قد تجاوزت قوة تماسك المواد الأرضية التي يتكون منها المنحدر.

ويمكن أن تحدث الانهيارات الأرضية لأحد هذه الأسباب أو لأسباب عدة مجتمعة، ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الانهيارات الأرضية:

- الهطول الغزير للأمطار، وذوبان الثلوج.

- الزلازل والأنشطة البركانية.

- التغيرات في مستوى المياه السطحية، أو المياه الجوفية.

- التيارات التي تتسبب بتآكل التربة وتفككها.

- الاضطراب الناجم عن الأنشطة البشرية. 

 

هل يمكن أن تحدث الانهيارات الارضية تحت سطح البحر؟

يمكن أن تؤدي الاهتزازات الزلزالية وعوامل أخرى أيضًا إلى حدوث انهيارات أرضية تحت الماء، تتسبب الانهيارات الأرضية تحت سطح البحر في بعض الأحيان في حدوث موجات مد عاتية تلحق الضرر بالمناطق الساحلية.

 

أين تحدث الانهيارات الأرضية؟

تعتبر المناطق الرئيسية لحدوث الانهيارات الأرضية هي المناطق الساحلية والمناطق الجبلية والتلال. وكذلك مناطق الغابات المحترقة تصبح معرضة بشكل خاص لتدفقات الحطام، اعتماداً على خصائص التربة وظروف الانحدار.

وتوضح الخريطة التالية الأماكن المعرضة للانزلاقات الأرضية حول العالم:

 

ما مدى سرعة حركة الانهيار الأرضي؟

يمكن أن تتحرك الانهيارات الأرضية ببطء (ملليمترات في السنة)، ويمكن أن تتحرك بسرعة وبشكل كارثي، كما هو الحال مع تدفقات الحطام. يمكن أن تنتقل تدفقات الحطام إلى أسفل منحدر التل بسرعة تصل إلى 300 كم / ساعة، وذلك اعتمادًا على زاوية الانحدار، ومحتوى المواد من الماء، وحجم الحطام ونوعه.

 

من هم الأكثر عرضة لخطر الانهيارات الأرضية؟

مع انتقال الناس إلى مناطق جديدة للسكن من التلال أو التضاريس الجبلية، من المهم فهم طبيعة تعرضهم المحتمل لمخاطر الانهيارات الأرضية، وكيف يمكن للمدن والبلدات التخطيط لاستخدام الأراضي وهندسة الإنشاءات الجديدة والبنية التحتية، واتخاذ التدابير التي من شأنها أن تقلل من اضرار ومخاطر الانهيارات الأرضية.

 

وعلى الرغم من أنه لا يمكن تجنب حدوث العديد من الانهيارات الأرضية، إلا إن الدراسات الجيولوجية والممارسات الهندسية الجيدة والتطبيق الفعال للوائح إدارة استخدام الأراضي يمكن أن تقلل من مخاطر الانهيارات الأرضية.

كيف تسبب الأنشطة البشرية حدوث الانهيارات الأرضية؟

في بعض الحالات يمكن أن تكون الأنشطة البشرية عاملاً مساهماً في التسبب في حدوث الانهيارات الأرضية، لذلك يمكن تجنب العديد من الانهيارات الأرضية التي يسببها الإنسان أو التخفيف من حدتها. وهي عادة ما تكون نتيجة لبناء الطرق والمباني دون إجراء دراسة مناسبة للمنحدرات، أو لغياب التخطيط الجيد لأنماط تصريف المياه، أو بسبب العمل بالقرب من الانهيارات الأرضية القديمة.

أمثلة على انهيارات أرضية مدمرة

كلف الانهيار الأرضي الذي حدث في بلدة ثيسل، التابعة لولاية يوتا في الولايات المتحدة أكثر من 200 مليون دولار لإصلاحه، إذ حدث الانهيار الأرضي خلال ربيع عام 1983 ، عندما تسبب الطقس الدافئ بشكل غير معتاد في ذوبان الجليد السريع فتشبع المنحدر بالماء، ودمر الانهيار الأرضي خطوط السكك الحديدية والطريق السريع المجاور، وتدفق أيضًا عبر نهر فورك الإسباني مشكلاً سدًا، حتى غمرت مياه النهر المحجوزة بلدة ثيسل الصغيرة، وتم إجلاء سكان البلدة.

وفي غضون يوم واحد غطت المياه المدينة بالكامل، بعد الحادث تم تصميم نظام تصريف للمياه لتجنب كوارث أخرى محتملة.

كيف تسبب الانهيارات الارضية موجات المد والتسونامي؟

أمواج تسونامي هي أمواج بحرية كبيرة قد تكون مميتة ومدمرة، ويتشكل معظمها نتيجة للزلازل التي تحدث تحت سطح البحر. وقد تنجم أيضًا عن ثوران أو انهيار براكين على الجزر أو على الساحل، أو بسبب حدوث انهيارات أرضية عملاقة على الحواف البحرية، والتي غالبًا ما تكون ناجمة عن الزلازل، وعندها يمكن أن تتولد موجات تسونامي عند دخول الانهيار الأرضي المتحرك بسرعة واصطدامه بالماء أو عندما ينزاح الماء خلف وأمام الانهيار الأرضي سريع الحركة.

أمثلة على الانهيارات الأرضية التي تسببت في تسونامي

تسبب زلزال ألاسكا عام 1964 في مقتل 115 شخصًا في ألاسكا وحدها، وكان 106 منهم بسبب أمواج تسونامي الناتجة عن الارتفاع التكتوني لقاع البحر، والانهيارات الأرضية تحت سطح الأرض وتحت سطح الماء، تسبب الزلزال في حدوث ما لا يقل عن 5 انهيارات ارضية محلية كونت موجات تسونامي في غضون دقائق بعد بدء الزلزال.

 

الانهيارات الأرضية العملاقة لديها القدرة على توليد موجات تسونامي كبيرة على مسافات قريبة، ويمكن أن تدمر مناطق واسعة من الأراضي الساحلية، ويمكن لموجات تسونامي إقليمية أن تشكل خطراً على النظم البيئية الساحلية والبلدات والناس.

 

في 9 يوليو 1958، تسبب زلزال بقوة 7.9 درجات على مقياس ريختر على صدع فيرويذر (Fairweather Fault) في حدوث انهيار أرضي على رأس خليج ليتويا، ألاسكا. أحدث الانهيار الأرضي موجة ارتفاعها 524 مترًا على الشاطئ المقابل وأرسلت موجة ارتفاعها 30 مترًا عبر خليج ليتويا، مما أدى إلى غرق اثنين من ثلاثة قوارب صيد ومقتل شخصين.

 

متى ينتهي خطر الانهيارات الأرضية بعد توقف المطر؟

لا يمكن التنبؤ بدقة بعدد الأيام أو الأسابيع التي تظل فيها احتمالية حدوث الانهيارات الأرضية بعد هطول أمطار غزيرة، يجب أن يبقى السكان بالقرب من المنحدرات الجبلية والأودية والمناطق المعرضة للانهيارات الأرضية في حالة تأهب حتى بعد انحسار الأمطار الغزيرة.

ما هو أكبر انهيار أرضي حدث في العالم؟

حدث أكبر انهيار أرضي تاريخي في العالم خلال ثوران بركان جبل سانت هيلينز عام 1980 ، وهو بركان يقع في سلسلة جبال كاسكيد في ولاية واشنطن بالولايات المتحدة، وكان حجم الانهيار 2.8 كيلومتر مكعب.

ما هو أكبر انهيار أرضي في عصور ما قبل التاريخ؟

وقع أكبر انهيار أرضي في العالم تم اكتشافه حتى الآن يعود لعصور ما قبل التاريخ، في جنوب غرب إيران ، وسمي بانهيار سيدماره الأرضي. يقع الانهيار الأرضي على خط "كبير كوه" (Kabir Kuh) في جنوب غرب إيران عند خط عرض 33 درجة شمالا وخط طول 47.65 درجة شرقا. يبلغ حجم الانهيار الأرضي حوالي 20 كيلومترًا مكعبًا وعمقه 300 متر ومسافة انتشاره 14 × 5 كيلومتر. هذا يعني أن حوالي 50 مليار طن من الصخور تحركت في هذا الحدث الفريد.

 

أخبار ذات صلة

لماذا تزداد فرص تأثر بلاد الشام بالكتل الهوائية الحارة في غير فصل الصيف

لماذا تزداد فرص تأثر بلاد الشام بالكتل الهوائية الحارة في غير فصل الصيف

لماذا يتشكل الضباب في الإمارات

لماذا يتشكل الضباب في الإمارات

من ناحية علمية ،،،،لماذا لم ترتقي الكتلة الهوائية الحارة إلى مسمى موجة حارة

من ناحية علمية ،،،،لماذا لم ترتقي الكتلة الهوائية الحارة إلى مسمى موجة حارة

حالة الطقس ودرجات الحرارة المُتوقعة في الأردن يوم السبت 24-4-2021

حالة الطقس ودرجات الحرارة المُتوقعة في الأردن يوم السبت 24-4-2021