أخفاء الاعلان
2019-07-10T12:19:53Z

البروتينات... التعريف والفوائد

طقس العرب- تعتبر البروتينات اللبنات الأساسية لجميع خلايا الجسم البشري؛ فهي عبارة عن سلاسل من الأحماض الأمينية التي يمكن استخدامها في تكوين العضلات والجلد والأظافر والشعر والدم، إلخ.

 

وتعتبر أيضًا أساس العديد من الهرمونات والإنزيمات والأجسام المضادة، وهي ضرورية لنمو أنسجة الجسم البشري وإصلاحها والدفاع عنها.

 

خصائص البروتينات:

  • من العناصر الغذائية الأساسية والضرورية للحياة
  • تتكون من الأحماض الأمينية، ضرورية كانت أم لا ، والتي تحدد جودة البروتين
  • نجد في النظام الغذائي البروتينات الحيوانية والنباتية
  • للبروتينات العديد من الأدوار في الجسم (الإنزيم ، النقل ، بنية الأنسجة ، إلخ).

 

لماذا نأكل الأطعمة الغنية بالبروتين؟

 

البروتينات والطاقة

توفر البروتينات الطاقة للجسم، حيث يحتوي غرام البروتين الواحد 4 سعرات حرارية، لكنها ليست المصدر الأساسي للطاقة بالنسبة للجسم.

 

البروتين التفاعلي  C، علامة الالتهاب في الجسم

البروتين التفاعلي سي (CRP) هو بروتين يتم انتاجه من قبل الكبد أثناء اصابة الجسم بالتهاب ما؛ ففحص CRP شائع جدًا أثناء فحص الدم؛ كونه يسمح بمعرفة ما إذا كان الجسم يواجه اي التهابات وعدوان على الجسم وخلاياه.

 

البروتينات مصدر للأحماض الأمينية الأساسية

تم العثور على أكثر من 20  نوع من الأحماض الأمينية الضرورية  لجسم الإنسان، منها 9 أنواع لا يمكن تصنيعها بالجسم، ويمكن الحصول عليها من خلال نظام غذائي يحتوي عليها، أما الـ 11 نوع آخر من البروتينات فيستطيع الجسم إنتاجها.

 

كل ما تحتاج معرفته حول فوائد البيض

 

الدور البنائي والهيكلي للبروتينات

تساهم البروتينات في تجديد الخلايا وخاصة في أنسجة العضلات والجلد والعظام.

 

العمليات الفسيولوجية

تلعب البروتينات دورًا مهمًا في عملية التمثيل الغذائي (الأيض) في الجسم؛ فبعض أنواع البروتينات هي أنزيمات هضمية تعمل على هضم جزيئات الطعام.

 

 والبعض الآخر من البروتينات يشكل أجسامًا مضادة ويسمح للجسم بالدفاع عن نفسه ضد الاعتداءات الخارجية. كما تدخل البروتينات أيضًا في تكوين الهيموغلوبين وبعض الهرمونات.

 

6 فوائد لليمون... منها الحفاظ على صحة القلب 

 

 الأطعمة الغنية بالبروتين

المصادر الرئيسية للبروتين هي المنتجات الحيوانية (اللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان). وبعض الأطعمة مثل البقوليات والمكسرات والبذور وكذلك الحبوب هي مصادر ممتازة للبروتين النباتي.

 

المصدر: passeportsante

تطبيق طقس العرب
play storeapp store