إخفاء الإعلان
2019-07-12T17:06:05Z

السعودية تنتظر حدثين فلكيين يوم غدٍ الثلاثاء .. خسوف القمر و تعامد الشمس فوق الكعبة

طقس العرب-  سنان خلف - يترقب هواة الفلك في المملكة العربية السعودية حدثين فلكيين بارزين يوم الثلاثاء 16 يوليو/ تموز الجاري، هُما خسوف القمر، و تعامد الشمس فوق الكعبة المشرفه، و إليكم التفاصيل: 

 

الحدث الأول: خسوف القمر الجزئي 

 

سيكون خسوف القمر آخر خسوف لعام 2019، ويمكن مشاهدته في المنطقة العربية، إضافة إلى العديد من المناطق.

 

أين سيُرى خسوف القمر الجزئي 16-17 يوليو/تموز 2019

سيُرى خسوف القمر في المنطقة العربية وأوروبا وأجزاء من آسيا وأستراليا وإفريقيا وجنوب / شرق أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية والمحيط الهادئ والمحيط الأطلسي والمحيط الهندي وأنتاركتيكا.

 

كم من الوقت سيستغرق الخسوف الجزئي للقمر 16-17 يوليو/تموز ؟

تستغرق جميع مراحل خسوف القمر منذ بدايته وحتى نهايته 5 ساعات 38 دقيقة تقريبًا، ويستغرق الخسوف من بداية الخسوف الجزئي الأول حتى نهاية الخسوف الجزئي الثاني مدة قدرها ساعتين و59 دقيقة تقريبا، وهي المدة، التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة.

 

الخسوف والكسوف.. مفهومهما وكيفية حدوثهما!

 

متى يبدأ خسوف القمر ومتى ينتهي في جميع أنحاء العالم 

سيبدأ خسوف القمر الجزئي الساعة 8:01:43 بتوقيت غرينتش (الساعة 9:44 بتوقيت الرياض)، وتكون ساعة ذروة خسوف القمر 21:30:44 بتوقيت غرينتش (الساعة 12:30 صباحًا بتوقيت الرياض).

 

وينتهي خسوف القمر الساعة 22:59:39 بتوقيت غرينتش (الساعة 03:17 صباحًا بتوقيت الرياض)،  و سيحجب ظل الأرض 65% تقريباً من قرص القمر.

 

طرائف تاريخية متعلقة بالخسوف والكسوف

صلاة الخسوف..سنة نبوية مؤكدة وهكذا تُصلى

 

 

الحدث الثاني: تعامد الشمس فوق الكعبة 

 

سبدأ تعامد الشمس فوق الكعبة ظهر اليوم الثلاثاء 16 يوليو/تموز الجاري، حيث تكون الشمس عامودية فوق الكعبة المشرفة، مُتسببة باختفاء ظل الكعبة المشرفة عن جوانبها الأربعه بشكل كامل

 

تعامد الشمس فوق الكعبة .. كيف يحدث؟ 

 

ويحدث تعامد الشمس فوق الكعبة نتيجة دوران الأرض حول الشمس، بالإضافة للموقع الجغرافي لمكة المكرمة بين مداري السرطان والجدي ما يجعل الشمس تتعامد مرتين على الكعبة المشرفة في كل عام. 

 

متى سيحدث تعامد الشمس فوق الكعبة؟ 

 

سيحدث تعامد الشمس فوق الكعبة يوم الثلاثاء 16 يوليو/تموز الجاري، وستصل الشمس نقطة التعامد 90 درجة تقريبا عند الساعه 12:27 وقت أذان الظهر “الزوال” بالمسجد الحرام،  وفي ذلك التوقيت سيختفي ظل الكعبة المشرفة تماما وظلال الأجسام في مكة ويصبح ظل الزوال صفرا.

 

كيف نحدد القبلة من تعامد الشمس فوق الكعبة؟

 

ويُستفاد من تعامد الشمس فوق الكعبة في تحديد اتجاه القبلة في المناطق البعيدة جغرافيا عن مكة المكرمة في الدول العربية والإسلامية والمناطق التي تكون الشمس فيها فوق الأفق، وذلك عن طريق غرس قطعة من الخشب أو البلاستيك بشكل عامودي على الأرض وتتم مراقبة الظل ويكون اتجاه القبلة في الجهة المعاكسة للظل بحيث يشير امتداد الظل إلى موقع الكعبة المشرفة، علما بأن هذه الطريقة غير نافعة للمناطق مثل جدة والطائف نظرا لموقعهما القريب من مكة المكرمة. 

 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store