أخفاء الاعلان
2020-05-26T12:27:03Z

السعودية تُضيف 13 اسم عربي على قائمة أسماء أعاصير بحر العرب وشمال المُحيط الهندي

طقس العرب - للمرة الأولى تُشارك المملكة العربية السعودية بتسمية الأعاصير والحالات المدارية في بحر العرب وشمال المحيط الهندي، وذلك بعد انضمامها للجنة التسميات، هي و دولة الإمارات إضافة لليمن وقطر. 

 

السعودية تُثري القائمة بالمزيد من الأسماء العربية 

 

ويظهر من خلال الجدول المُرفق بروز للأسماء العربية، حيث تم تسجيل 65 اسم عربي يحمل دلالات ومعاني جميلة، وهي مُقترحة من مجموعة الدول العربية في اللجنة.

 

أما المملكة العربية السعودية فقد أضافت للقائمة بانضمامها للجنة 13 اسم ذات دلالات ومعاني عميقة، مثل جواد، فنجال، فيض، كسير، نخيل، وهبوب وغيرها كما هو مُوضح في الجدول المُرفق. 

 

 

كيف تتم تسمية الأعاصير في بلدان شرق آسيا وبحر العرب؟

 

تجري تسمية الأعاصير التي تتشكل في شمال المحيط الهندي من قبل المركز الإقليمي المتخصص للأرصاد الجوية ومقره في نيودلهي – الهند بالنيابة عن البلدان الأعضاء في المنظمة الدولية للأرصاد الجوية المفوضية الاقتصادية والاجتماعيه لآسيا والباسفيك.

 

في البداية لا يتم إطلاق اسم على أي عاصفة في منطقة شمال المحيط الهندي أو بحر عمان أو خليج البنغال، إلّا عندما تصبح مدارية، وفقاً لمعدلات سرعة الرياح الناتجة عنها، وقتها يتم الاستعانة بالاسم الوارد بجدول الأسماء الموضوع سلفاً في القائمة من قبل اللجنة وفق ترتيب تنازلي من أعلى لأسفل، إذ يكلّف كل عضو بهذه اللجنة باختيار اسم لعاصفة، شريطة أن يكون الاسم سهل النطق وألّا يكون له أي معنى أو استخدام أو إسقاط سياسي أو ديني أو عرقي أو عنصري، ثم تعرض الأسماء كاملة على اللجنة للنظر فيها واعتمادها، ليتم وضعها في القائمة الجاهزة للاستخدام بالترتيب.

 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store