إخفاء الإعلان

الشتاء والحالة النفسية: البرد والمطر سبب الكسل والحزن والألم وزيادة الوزن!

2019/05/15

هل البرد والمطر سبب السمنة في الشتاء؟ هل يوجد علاقة بين الاكتئاب والبرد؟ هل المطر يسبب الألم؟ هل تأثير الشتاء على الحالة النفسية والمزاج والسلوك سلبي دائماً؟ كيف يمكن تحسين المزاج في الشتاء؟ أثبتت الدراسات تأثير الشمس على الحالة النفسية والمزاجية والسلوكية للإنسان، ولكن ماذا عن المطر والبرد؟

 

تأثير الشتاء والبرد والمطر على نفسية الإنسان ومزاجه وسلوكه:

 

  • البرد يسبب الخمول: نعم العلاقة بين البرد والكسل أو الشتاء والكسل صحيحة! درجات الحرارة الباردة تسبب الخمول البدني لأنها تقلل من ردود الفعل الحسية، والخفة، وقوة العضلات، وتدفق الدم، والتوازن، مما يؤثر على على أداء المهام البدنية المعقدة.

 

هل الصباح البارد يشعرك بالكسل والخمول ويجعلك تهرب من فكرة الذهاب إلى النادي الرياضي أو حتى التوجه إلى العمل؟ عوّد نفسك على ممارسة تمارين التمديد (Stretching) لمدة 15 دقيقة كل صباح، مما سيحفز تدفق الدم في جسدك وسيمنحك الدفء والنشاط.

 

  • المطر يسبب الجوع وزيادة الوزن: نعم، البرد والمطر هما سبب السمنة في الشتاء والجوع الدائم وزيادة الوزن المستمرة!

 

ممكن أن يؤدي نقص ضوء الشمس المصاحب للأيام الممطرة والغائمة، إلى انخفاض مستويات السيروتونين، ومع انخفاض السيروتونين، تزداد الرغبة الشديدة في الكربوهيدرات. تناول الكربوهيدرات يساعد الأفراد المصابين بما يسمى اكتئاب الشتاء على الشعور بالتحسن لأن الكربوهيدرات تسبب زيادة سريعة في السيروتونين. لكن هذا الارتفاع السريع في السعادة يقابله انخفاض سريع أيضاً، فهي سعادة مؤقتة لا تدوم طويلاً، لأن مستويات السيروتونين تنخفض بسرعة.

 

الحل؟ بدلاً من المعكرونة والوجبات السريعة، يمكن تحسين المزاج في الشتاء عن طريق تناول الأطعمة المحسنة للمزاج مثل الخضراوات النشوية؛ البطاطا والقرع، فهي ليست محسنة للمزاج فقط، بل تعتبر مصادر رائعة للفيتامينات والمعادن والألياف أيضاً.

 

  • المطر يسبب الألم: مع انخفاض الضغط الجوي، تزيد احتمالية الجو الغائم وتساقط الأمطار. يؤدي هذا الانخفاض في الضغط الجوي إلى انتقال سوائل الجسم من الأوعية الدموية إلى الأنسجة، مما يسبب ضغطاً على الأعصاب والمفاصل، فيقود إلى زيادة الألم والتصلب وتقليل الحركة، وهذه النتائج كلها تؤثر بدورها على نفسية الإنسان ومزاجه وسلوكه ورغبته في أداء مهامه اليومية.

 

لذا، في الأيام الماطرة، ننصحك باستبدال التمارين الرياضية باليوجا، للتخفيف من ضغط الأعصاب والشد العضلي وتصلب المفاصل، وبالتالي تجنب العلاقة الغريبة بين المطر والألم!

هذه بعض آثار الشتاء والبرد والمطر على مزاج الإنسان وسلوكه وحالته النفسية، ولكن ماذا عن عوامل الطقس الأخرى؟ كيف تؤثر عوامل الطقس المختلفة على مزاجنا وسلوكنا وحالتنا النفسية؟

سمات : الصحة ، الطقس