أخفاء الاعلان
2019-04-04T08:42:32Z

الفرق بين علم المناخ وعلم الأرصاد الجوية

طقس العرب- وضحنا في مقال سابق الفرق بين المناخ والطقس، وسنوضح اليوم الفرق بين علم المناخ وعلم الطقس أو علم الأرصاد الجوية.

 

يختلف علم المناخ (Climatology) عن علم الأرصاد الجوية (Meteorology). كلاهما يتعلق بأنماط الطقس وأسبابها وتأثيراتها ونتائجها، لكنهما يختلفان بطرق عديدة رغم أنهما مهتمان ببيانات بعضهما البعض.

 

يدرس علم المناخ الأنماط والاتجاهات على المدى الطويل، في حين يفحص خبراء الأرصاد الجوية أنماط الطقس وتأثيرها على المدى القصير.

 

يدرس علماء المناخ الاتجاهات طويلة الأجل مثل التغير في درجة الحرارة، ومستويات المياه والجليد، والغطاء السحابي، وأنماط الفيضانات والجفاف، وتأثيرها العالمي بعيد المدى وطويل الأجل على تضاريس وسمات الكوكب.

 

علم الأرصاد الجوية هو ما يفعله الطقس الآن في حين أن علم المناخ هو ما تتوقع رؤيته.

علم الأرصاد الجوية هو آثار ونتائج قصيرة الأجل، وعلم المناخ هو نتائج وعواقب طويلة الأجل.

علم الأرصاد الجوية يتعلق بمساحات صغيرة، بينما يهتم علم المناخ بمناطق أكبر بكثير وبنتائج عالمية.

 

حتى كيفية استخدام معدات الرصد تختلف بين العلمين. على سبيل المثال، يتم استخدام الأقمار الصناعية في علم الأرصاد الجوية لتتبع أنظمة الطقس ومراقبة الجبهات الجوية للتنبؤ بما سيحدث في الطقس بعد الآن. بينما يستخدم علماء المناخ مجموعات مختلفة من البيانات من الأقمار الصناعية، مثل درجات الحرارة على مختلف المستويات من خلال الغلاف الجوي وعلى مستوى الأرض. أو رسم خرائط لتدفقات الطاقة وملاحظة التغيرات التي يمكن أن تؤثر على المناخ المحلي.

 

وهناك جدل بين علماء الجغرافيا الطبيعية وعلماء الأرصاد الجوية حول تبعية علم المناخ لأي منهما.

 

فعلماء الجغرافيا يعتبرون أن أهداف ونتائج علم المناخ تؤثر على البيئة الجغرافية وبالتالي يعتبرونه جزءاً من علم الجغرافيا الطبيعية.

 

أما علماء الأرصاد الجوية فيؤمنون أن علم الأرصاد الجوية يتمحور حول الغلاف الجوي ويدرسه بشكل كامل وشامل، وبسبب علاقة المناخ القوية بالطقس وبالغلاف الجوي، فيجب اعتبار علم المناخ جزءاً من علم الأرصاد الجوية.

 

بالمقابل يعتبر علماء المناخ أنفسهم مستقلين عن كلا العلمين، ويعتبرون علم المناخ علماً مستقلاً بحد ذاته ولكنه يرتبط بالعلوم الأخرى.

 

وعن الفرق بين علم الأرصاد الجوية وعلم المناخ، يقول مركز العاصفة لهواة الطقس:

 

  • "علم الأرصاد الجوية هو العلم الذي يتناول دراسة حركات الغلاف الجوي وخصائصه الفيزيائية والكيميائية والظواهر الجارية فيه، وتفاعلاته مع سطح الأرض والمحيطات. ودراسة حالاته قصيرة الأمد وتحليلها بغية التنبؤ بحالات الطقس مستخدما القوانين الفيزيائية والرياضية للتوصل إلى أهدافه. كما يتناول قياس عناصر الطقس والمناخ وحفظها في بيانات خاصة.

 

  • علم المناخ هو العلم الذي يدرس المناخ، ويعنى في جمع البيانات الخاصة بعناصره وتحليلها، وتصنيفها مكانياً وتركيبها في حالات وأنماط ونماذج متميزة. ويسعى لمعرفة أسباب حدوث الحالات المناخية وتكررها وتوقع حدوثها، ويعمل على تحليل الفروق المناخية، ومعرفة أسباب حدوثها، ومعرفة النتائج الناجمة عنها المؤثرة في مكونات البيئة الطبيعية الحيوية والفيزيائية وخاصة تلك المؤثرة في النشاطات الإنسانية الاقتصادية والمعيشية بأشكالها المتعددة. ويعمل على استخدام البيانات المناخية وتطبيقها في إيجاد حلول للمشاكل البيئية".

 

مشاركة من حلا طه 

 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store