أخفاء الاعلان
2019-04-04T08:20:49Z

علم المناخ، تعريفه وأهميته

ما هو علم المناخ؟ وما أهمية دراسة علم المناخ؟ وما هي تطبيقات علم المناخ وتأثيرها على حياتنا؟

 

تعريف علم المناخ

 

علم المناخ (Climatology) هو الدراسة العلمية للمناخ، ويتم تعريف المناخ علمياً بأنه متوسط إحصائيات الظروف الجوية والطقس على مدى فترات طويلة من الزمن. وبالتالي فإن مفهوم علم المناخ يعني دراسة أنماط الطقس على الأرض والأنظمة التي تسببها على مدى زمني طويل، مثل ذبذبات المحيطات، والرياح التجارية، وأنظمة الضغط التي تؤثر على درجة الحرارة، والجزيئات والجسيمات المختلفة المحمولة في الجو، ومراحل القمر وتذبذبات وميلان الأرض.

 

يُعتبرعلم المناخ علماً من علوم الغلاف الجوي وحقلاً فرعياً من الجغرافيا الطبيعية، وأحد علوم الأرض، ويطلق عليه أيضاً اسم جغرافية المناخ. ويشمل علم المناخ أيضاً جوانب من علم المحيطات والكيمياء الحيوية.

 

وفصّل مركز العاصفة لهواة الطقس تعريف علم المناخ كالتالي: "هو العلم الذي يدرس المناخ، ويعني في جمع البيانات الخاصة بعناصره وتحليلها، وتصنيفها مكانياً وتركيبها في حالات وأنماط ونماذج متميزة. ويسعى لمعرفة أسباب حدوث الحالات المناخية وتكرارها وتوقع حدوثها، ويعمل على تحليل الفروق المناخية، ومعرفة أسباب حدوثها، ومعرفة النتائج الناجمة عنها المؤثرة في مكونات البيئة الطبيعية الحيوية والفيزيائية وخاصة تلك المؤثرة في النشاطات الإنسانية الاقتصادية والمعيشية بأشكالها المتعددة. ويعمل على استخدام البيانات المناخية وتطبيقها في إيجاد حلول للمشاكل البيئية".

 

أما عن تاريخ علم المناخ، فكانت بداية دراسة المناخ الرسمية من قبل اليونانيين؛ حتى أن كلمة المناخ في اللغة الإنجليزية (Climate) مشتقة من الكلمة اليونانية (Klima). وأولى كتابات المناخ المتميزة الموثقة هي أعمال أبقراط، الذي كتب كتاب على الهواء والماء والأماكن (On Airs, Waters and Places)، في عام 400 قبل الميلاد.

 

أهمية علم المناخ

 

تكمن أهمية علم المناخ في تطبيقاته المختلفة وتأثير المناخ على شتى جوانب حياتنا، فتشمل تطبيقات علم المناخ ما يسمى علم المناخ الحيوي، الذي يدرس العلاقات بين الكائنات الحية والبيئة المناخية. وعلم المناخ الزراعي الذي يدرس العلاقة بين المناخ والزراعة.

 

كما يستخدم علم المناخ لتحديد أنواع المناخ المختلفة وما يقع عليها من تغييرات، وللتنبؤ بالتغيرات المناخية على المدى الطويل، وعلاقتها وتأثيرها على البيئة والمحيطات والنباتات والإنتاج الحيواني والصحة البشرية والتوزيع السكاني والعمارة والصناعة وطرق النقل الجوية والملاحة البحرية وغيرها من الأمور التي تؤثر على حياة مختلف الكائنات على الأرض.

 

ويساعد علم المناخ في دراسة المشاكل البيئية والكوارث الطبيعية والظواهر المناخية مثل ظاهرة الاحترار العالمي ومشكلة التغير المناخي.

 

وللمناخ أهمية جيوستراتيجية أيضاً، تؤثر في سير المعارك الحربية، حيث يتم رصد العناصر الجوية وتسجيلها أولاً بأول، لخدمة القوات الجوية، والبحرية، والبرية.

 

مشاركة من حلا طه

 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store