أخفاء الاعلان
2020-06-08T10:50:33Z

كسوف الشمس .. كيف يحدث؟ وما الفرق بين الكسوف الحلقي والكسوف الكلي أو الجزئي

طقس العرب - سنان خلف - كسوف الشمس، حدث فلكي نادر يُعتبر الأبرز والأهم بالنسبة للمنطقة العربية هذا العام 2020، فمن المنتظر أن تشهد سماء الشرق الأوسط والوطن العربي ظاهرة كسوف الشمس بتاريخ 21 يونيو الجاري، وسيُشاهد كسوف الشمس حلقياً في أجزاء من اليمن والسعودية وسلطنة عُمان، فيما سيُشاهد كسوف الشمس بشكله الجُزئي في باقي المناطق بنسب متفاوتة. 

 

الكسوف الحلقي .. كيف يحدث؟ وما الفرق بينه وبين الكسوف الكلي أو الجزئي والهجين 

 

كسوف الشمس الحلقي .. كيف يحدث؟ وما الفرق بينه وبين الكسوف الكلي أو الجزئي والهجين 

 

للإجابة على هذا السؤال لابُد لنا في البداية من ايضاح كيفية حدوث كسوف الشمس بشكل عام، فكسوف الشمس ظاهرة فلكية تحدث في حال تواجد الأرض والقمر والشمس على خط استقامة واحد، بحيث يمر القمر ما بين الأرض والشمس مانعاً أشعة الشمس من الوصول إلى الأرض إما بشكلٍ كُلي أو جزئي، في ظاهرة فلكية تُعرف بالكسوف

 

 

 

ويُمكن تقسيم كسوف الشمس إلى أربع أنواع:

 

كسوف الشمس الجزئي

يحدث كسوف الشمس الجزئي عندما تصطف الأرض والقمر والشمس على خط مُستقيم، ويبدأ القمر بالمرور من أمام الشمس حاجباً أشعتها عن الأرض، لكن ظلَّ القمر أصغرُ بكثير من أن يُغطّي الأرض كُلّها، ولذلك ما يحدثُ بالنّسبة لمُعظم الناس على الأرض أنَّهم يقعُون في ظلّ القمر الجُزئي، حيث لا يستطيع القمر أن يحجبَ سوى جُزء صغير من أشعّة الشمس عنهم، وهذا يُسمّى بالكسوف الجزئي، وقد يحجبُ الكسوف الجزئي ربع قُرص الشمس، أو نصفه، أو أيّ جُزء منه أقلّ من الكامل، وقد يستمرُّ لعدة ساعات.

 

كسوف الشمس الكلي 

في البُقعة الصغيرة من سطح الأرض التي تقعُ بظلّ القمر الكامل يحدث كسوف الشمس الكلي. خلال هذا الكسوف يمرُّ قرص القمر تماماً أمام قُرص الشمس، وعندها ستُظلم السماء كُلّها كما لو كان الوقتُ ليلاً، وستظهرُ للعيان الهالة الشمسية، وهي الغلاف الجويّ الخارجي للشمس. يدومُ هذا الكسوف لأقلّ من خمس دقائق، وبعدها يعودُ كسوفاً جزئياً مُتناقصاً حتى يُكمل القمر عبوره من امام الشمس 

 

الكسوف الشمس الحلقي

كسوف الشمس الحلقي هو ظاهرةٌ مُماثلة فلكياً للكسوف الكليّ، لكن مع فارقٍ صغير، فعندما يقعُ الكسوف الحلقي يكونُ القمر أبعد عن الأرض من العادة، أو تكون الأرض أقربَ للشمس من العادة، أو الاثنان معاً، وبالتالي تبدو الشمسُ أكبر من حجمها المُعتاد بمقدارٍ بسيط، بينما يبدو القمر أصغر قليلاً. وبالتالي عندما يعبرُ قُرص القمر أمام الشمس لا يستطيعُ حجبها بالكامل، رُغم أنَّه يقعُ أمامها بالضَّبط، بل تبقى حلقةٌ من أشعّتها حوله، ومن هُنا أتى اسم الكسوف الحلقي، ويدومُ مُدّة الكسوف الكلي تقريباً.

 

كسوف الشمس الهجين

كسوف الشمس الهجين يُطلق على كسوف الشمس الهجين بالكسوف الحلقي الكلي، والذي يحدث عندما يكون القمر ضمن مساحة قريبة بما فيه الكفاية ليصل ظله إلى الأرض، وعادةً ما يبدأ الكسوف الهجين ككسوف حلقي، ثم يكتمل ليصبح كلياً.

 

 

 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store