إخفاء الإعلان

النشرة الجوية الموسمية - نيسان وأيار وحزيران (4/5/6) 2019 للأردن

2019/04/11

طقس العرب - يعتمد إعداد مثل هكذا توقعات فصلية على عوامل عديدة من ضِمنها سلوك الغلاف الجوي في نصف الكرة الشمالي خلال ال 6 أشهر الماضية، بالإضافة إلى درجات حرارة سطح مياه المسطحات المائية المُختلفة في العالم، كما و يتم تشغيل برمجيات خاصة من تطوير "طقس العرب" على حواسيب فائقة القدرة للحصول على أكثر السنوات تشابهاً مع ما يجري هذا العام، عدا عن الأخذ بعين الاعتبار نواتج النمذجة العددية العالمية الفصلية ليتم الخروج بتوقعات فصلية مبنية على أسس احصائية و تحليلية تُعطي نظرة عامة للأوضاع الجوية المُتوقع أن تسود خلال الأشهر القادمة.

 

و تختلف هذه التوقعات الفصلية عن تلك اليومية بأنها تكون أقل تفصيلاً (أكثر شمولية)، و تحديثها يكون بشكل دوري و بشكل شهري، إضافة إلى أن دقتها في بعض الأحيان لا تكون في المستوى العالي و المأمول منها. و ينشغل العديد من عُلماء الأرصاد في العالم لمحاولة فك لغز إحراز توقعات فصلية دقيقة عبر إجراء العديد من الإبحاث في هذا الصدد و الذي يُشارك فريق "طقس العرب" في بعض منها.

 

و تكمن الفائدة المرجوة من مثل هكذا نشرات فصلية، في مساعدة مختلف القطاعات في التخطيط المُبكر لفصل الشتاء و لا سيما القطاع الزراعي الذي يبني مخططاته الزراعية على مثل هكذا مؤشرات و التي في بعض الأحيان تساعد على جني و تحقيق الأرباح عبر استغلال مثل هكذا معلومات، إضافة إلى العديد من القطاعات الأخرى التي تستفيد من مثل هكذا توقعات مثل القطاعات التجارية، قطاع الملبوسات، قطاع الطاقة و غيرها.

 

 

الوضع العام

استمرار فرص الأمطار على فترات خلال نيسان وفي النصف الأول من أيار.

طقس صيفي اعتيادي ومعتدل ليلاً متوقع مع بداية فصل الصيف.

 

 

التوقعات الفصلية الخاصة بكل شهر:

 

شهر نيسان / أبريل 2019:

الأمطار: حول الى أعلى من المعدل.

درجات الحرارة: حول الى أقل من المعدل.

وصف الأنظمة الجوية:

فترات متقلبة بين الدفء والبرودة، بسبب توقع تناوب في اندفاع الكتل الباردة تارة نحو شرق البحر المتوسط فترفع فرص الأمطار خاصة في منتصف الشهر، وتارة تبتعد الكتل الباردة نحو غرب البحر المتوسط، مما يعني ارتفاع في درجات الحرارة وسيطرة طقس مستقر.

 

شهر أيار / مايو 2019:

الأمطار: تركز الأمطار (حالات عدم استقرار) شرق المملكة.

درجات الحرارة: حول المعدل.

وصف الأنظمة الجوية:

يتوقع سيطرة مرتفع جوي على جنوب وسط القارة الأوروبية وشمال افريقيا في أغلب الفترات، هذا الأمر يدفع ببعض الكتل الهوائية المعتدلة نحو شرق القارة الأوروبية وشرق البحر المتوسط، مما يعني ارتفاع فرص تشكل حالات عدم استقرار يكون تأثيرها الفعلي شرق المملكة.

 

شهر حزيران / يونيو 2019:

الأمطار: لا يوجد.

درجات الحرارة: حول المعدل.

وصف الأنظمة الجوية

تندفع بعض الكتل الهوائية المعتدلة والرطبة بين الحين والأخر نحو شرق البحر المتوسط، تعمل على بقاء الطقس صيفياً اعتيادياً في عموم مناطق المملكة، وبالتالي تنخفض احتمالات تشكل موجات حارة خلال هذا الشهر.