النشرة الشهرية

النشرة الشهرية

أيلول / سبتمبر .. درجات حرارة حول الى أعلى من المعدلات العامة

 

الوضع العام

  • شهر متقلب في سلوك درجات الحرارة.
  • درجات حرارة أعلى من معدلاتها العامة في الأسبوع الأول والثالث.
  • درجات حرارة قريبة من معدلاتها العامة في الأسبوع الثاني والرابع.
  • لا أمطار هامة متوقعة هذا الشهر.

 

 

الأسبوع الأول (1 – 7 أيلول)

درجات حرارة أعلى من المعدلات العامة لمثل هذا الوقت من السنة.

الأمطار: لا أمطار هامة.

ملخص الأسبوع: تكون الأجواء حارة على عموم مناطق كنتيجة لبناء مرتفع جوي قوي في الطبقات العالية من الغلاف الجوي مترافقة مع امتداد كتلة هوائية حارة من الجزيرة العربية، واعتبارا من نهاية الفترة، تندفع كتل هوائية معتدلة نحو بلاد الشام بما فيها المملكة، تعمل على خفض درجات الحرارة وعودة الأجواء المعتدلة والرطبة مع ظهور السحب المنخفضة.

 

 

الأسبوع الثاني (8 – 14 أيلول)

درجات حرارة حول المعدلات العامة لمثل هذا الوقت من السنة.

الأمطار: لا أمطار هامة.

ملخص الأسبوع: تستمر الأجواء المعتدلة في بداية الفترة كما ويكون الطقس غائما جزئيا أثناء الليل والصباح، وترتفع درجات الحرارة بشكل تدريجي ولاسيما مع نهاية الفترة، لتصبح الأجواء صيفية اعتيادية لاسيما مع نهاية الفترة، بفعل توقع ابتعاد الكتل الهوائية المعتدلة مجدداً عن بلاد الشام وتحركها نحو شمال أفريقيا وجنوب أوروبا.

 

 

الأسبوع الثالث (15 – 21 أيلول)

درجات حرارة أعلى من المعدلات العامة لمثل هذا الوقت من السنة.

الأمطار: لا يوجد.

ملخص الأسبوع: تكون الأجواء صيفية بين الاعتيادية إلى الحارة نسبياً، وذلك بفعل بقاء الأنظمة الجوية ثابته على ما هي عليه مقارنة مع نهاية الاسبوع الثاني، وفي أواخر الفترة، تقترب تدريجياً كتلة هوائية معتدلة من المنطقة تؤدي الى انخفاض بدرجات الحرارة.

 

 

الأسبوع الرابع (22-30 أيلول)

 درجات حرارة حول الى أعلى من المعدلات العامة مثل هذا الوقت من السنة

الأمطار: لا أمطار هامة.

ملخص الأسبوع: ترتفع درجات الحرارة بشكل طفيف في بداية الفترة مع توقع ظهور بعض السحب المتوسطة والعالية في جنوب وشرق المملكة في بعض الأيام، وخلال منتصف الفترة، يحتمل أن تقترب من المنطقة بعض الأحواض الجوية العلوية تعمل على خفض درجات الحرارة، يليها عودة الارتفاع بدرجات الحرارة مع نهايات الشهر بفعل احتمال تركز الكتل الباردة على وسط وجنوب القارة الاوروبية.

 

 

الوضع المناخي (للمٌختصين والمٌهتمين)

يشهد المحيط الأطلسي ارتفاع تدريجي في درجة حرارة المحيط وخاصة في الأجزاء الوسطي والغربية من شمال الأطلسي مع بقائها دون معادلاتها العامة وقد سجل معامل شمال الأطلسي قيم موجبة خلال نهاية شهر أغسطس ويتوقع أن تنخفض قيمة بأقل من المعدل العام وكنتيجة لذلك يتوقع أن يسيطر مرتفع جوي على شمال القارة الأوروبية.

تعمل هذه الظروف على الدفع بالكتل الهوائية الأكثر برودة نحو وسط أوروبا، لينقسم تأثيرها بشكل دوري بين غرب المتوسط (شمال أفريقيا)، وبين شرق المتوسط (بلاد الشام).

 

وتوضح الخريطة المرفقة التالية، انحراف درجات الحرارة عن معدلاتها العامة لسطح المحيطات حول العالم بتاريخ 3 أيلول 2018، ويدل اللون الاحمر والاصفر درجات حرارة فوق المعدلات (مياه ساخنه) بينما يدل اللون الازرق على أماكن تواجد المياه الأكثر برودة نسبة للمعدل الاعتيادي.

 

 

ملاحظة: يصدر طقس العرب النشرة الجوية الشهرية مطلع كل شهر، مع التنويه على اختلاف طريقة إعداد هذه النشرات الجوية عن غيرها من النشرات الجوية اليومية من حيث خلوها من أية تفاصيل دقيقة ويكون الهدف منها هو أخذ صورة عامة عن الشهر، كما وتعتبر هذه النشرات الجوية متوسطة المدى عرضه للتحديث والتغيير إن لزم الأمر.