إخفاء الإعلان
2019-06-10T06:16:07Z

الوقاية من داء المرتفعات وكيفية تجنب ضيق التنفس في المرتفعات

 

ما هي طرق الوقاية من داء المرتفعات أو داء الجبال الحاد؟ كيف أحمي نفسي من أعراض داء المرتفعات؟ كيف أتجنب ضيق التنفس في المرتفعات؟

 

أفضل طريقة لتقليل احتمالية الإصابة بداء المرتفعات أو مرض الارتفاع هي التأقلم؛ أي أن تمنح جسمك الوقت الكافي للتكيف وتتركه يعتاد ببطء على التغيرات في ضغط الهواء أثناء السفر إلى المرتفعات العالية.

 

عليك الصعود إلى الأعلى تدريجياً. التقدم ببطء يساعد الرئتين في الحصول على مزيد من الهواء من خلال التنفس بشكل أعمق، ويسمح لمزيد من كريات الدم الحمراء بحمل الأكسجين إلى أجزاء مختلفة من الجسم، مما يحميك من العديد من أعراض داء المرتفعات.

 

بعض النصائح والأساسيات للتأقلم على تغير الضغط والوقاية من داء المرتفعات:

 

  • ابدأ رحلتك في منطقة ارتفاعها أقل من 10000 قدم. إذا كان عليك السفر أو القيادة إلى مكان أعلى، توقف في منطقة أكثر انخفاضاً لمدة يوم كامل على الأقل قبل التقدم إلى الأعلى.إذا كنت تمشي
  • أو تتنزه أو تتسلق على ارتفاع أعلى من 10000 قدم، لا تتقدم إلى الأعلى أكثر من 1000 قدم يومياً. مقابل كل 3000 قدم تتسلقها، استرح يوماً واحداً على الأقل قبل التقدم.
  • تسلق مرتفعاً ونم منخفضاً! إذا كان عليك تسلق أكثر من 1000 قدم في اليوم، فتأكد من العودة إلى النوم في مكان أقل ارتفاعاً.
  • اشرب من 3 إلى 4 لترات من الماء يومياً واحرص على أن يكون مصدر حوالي 70٪ من السعرات الحرارية التي تتناولها هو الكربوهيدرات.
  • لا تستخدم التبغ أو الكحول أو أي أدوية، مثل حبوب النوم.
  • تعرف على كيفية تحديد الأعراض الأولى أو العلامات الأولى لداء المرتفعات. انتقل على الفور إلى ارتفاع أقل في حال بدأت الشعور بأي من هذه الأعراض.
  • لا تترك نفسك حتى تصل إلى الأعراض المتقدمة لداء المرتفعات والتي تمثل الوذمة الدماغية أو الوذمة الرئوية. وإن وصلت إلى أي من هذه الأعراض، اطلب من أي شخص أن يستدعي الطوارئ على الفور، للحصول على العناية الطبية في أسرع وقت ممكن. 
تطبيق طقس العرب
play storeapp store