بعد فيضانات أوروبا.. فيضانات مدمرة أخرى تضرب أجزاء من الصين.. ما سبب هذه الفيضانات!

2021-07-22 2021-07-22T11:37:44Z
رنا السيلاوي
رنا السيلاوي
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي

طقس العرب - أعلنت سلطات مدينة تشنغتشو الواقعة في مقاطعة هينان وسط الصين أنه حتى الساعة السابعة صباحا من يوم الأربعاء (21 يوليو) تم إجلاء نحو 200 ألف شخص وتضرر 36 ألفا من سكان المدينة بعد أن تفجّرت سدود وارتفع منسوب المياه في الأنهار جرّاء الأمطار الغزيرة. كما لقي 25 شخصاً حتفهم بعد أن غمرت سيول غزيرة مترو أنفاق.

 

فيما انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي صور مروّعة لركّاب عالقين في عربة قطار وقد غمرتهم المياه حتى أكتافهم، وانتشرت صور من شوارع مدينة تشنغتشو ظهر فيها مشاة أثناء إنقاذهم من الغرق في السيول والفيضانات.

 

وكانت السلطات قد أصدرت أعلى مستوى من التحذير من الأحوال الجوية في مقاطعة هينان التي اجتاحتها فيضانات تاريخية. فبالرغم من أن الفيضانات الموسمية شائعة في الصين، لكنّ العلماء يقولون إنّ التغيّر المناخي يتسبّب بزيادة ظواهر الطقس المتطرّفة.

 

 

وذكرت القيادة الإقليمية لجيش التحرير الشعبي الصيني في بيان أنّ صدعا بطول 20 مترا ظهر في سد في مدينة لويانغ التي يبلغ عدد سكانها نحو 7 ملايين نسمة في مقاطعة هينان. وحذّرت من أنّ "السدّ قد ينهار في أي لحظة". وأعلن الجيش أنه أرسل جنوداً للقيام بأعمال طارئة من بينها تحويل مسار الفيضانات.

 

ورفعت سلطات الأرصاد الجوية المحلية حالة الاستجابة للطوارئ إلى المستوى الأول، في ظل توقعات باستمرار هطول الأمطار الغزيرة على الإقليم حتى ليل الأربعاء.

 

سبب الفيضانات في الصين

تتسبّب الفيضانات السنوية خلال موسم الأمطار في الصين في حدوث فوضى وجرف طرق ومحاصيل ومنازل، لكنّ التهديد تفاقم على مدى عقود، ويرجع ذلك جزئياً إلى البناء الواسع النطاق للسدود والحواجز التي قطعت الروابط بين النهر والبحيرات المجاورة وعطّلت السهول الفيضية.

 

وتشهد الصين كل صيف فيضانات بسبب الأمطار الموسمية. والعام الماضي، دمّرت فيضانات غير مسبوقة في جنوب غرب البلاد الطرق وأدّت إلى إجلاء عشرات آلاف السكان إلى مناطق آمنة.

 

ويتعرض إقليم هينان لعواصف منذ مطلع الأسبوع في موسم أمطار نشط غير معتاد، وهو ما تسبب في فيضان أنهار رئيسية وغرق شوارع 12 مدينة، مما عطل الحياة اليومية لملايين الصينيين. وأشارت هيئة الأرصاد الجوية في تشنغتشو إلى أنه تم تسجيل أعلى معدل هطول للأمطار يومي منذ بدء السجلات قبل 60 عاماً.

 

سبب الفيضانات التاريخية 

يأتي السبب الرئيسي لتأثر جمهورية الصين بالفضيانات الكبيرة التي شهدتها، هو وجود تيارات شديدة الدفئ شمال غرب الهادي، وما ترتب عليها من اندفاع الفاصل المداري أو ما يُعرف بـ ITCZ شمالاً الأمر الذي يعني تزايد كميات الرطوبة وبخار الماء في الأجواء واندفاعها الى داخل اجواء الصين بالتزامن مع اندفاع الاحواض الجوية الأقل حرارة من الشمال.

 

 

للمزيد:

 

فوضى ودمار وخسائر في الأرواح.. هكذا كان المشهد للفيضانات الكارثية التي ضربت الصين

 

المدن الاسفنجية .. سلاح الصين المستقبلي ضد الفيضانات

 

شاهد أيضاً
أخبار ذات صلة
أوروبا تتأرجح بين الدفء والبرد الشديد ... موجة برد تضرب القارة الأوروبية تُرفق بالأمطار والثلوج فماذا سيكون اثرها على المملكة؟

أوروبا تتأرجح بين الدفء والبرد الشديد ... موجة برد تضرب القارة الأوروبية تُرفق بالأمطار والثلوج فماذا سيكون اثرها على المملكة؟

حول العالم | عاصفة مطرية تؤثر على اليونان وتركيا اعتباراً من هذه الليلة ويوم غد السبت

حول العالم | عاصفة مطرية تؤثر على اليونان وتركيا اعتباراً من هذه الليلة ويوم غد السبت

الصين تغرق في التراب... كيف ذلك؟

الصين تغرق في التراب... كيف ذلك؟

بالفيديو | موجة حر تضرب بنغلادش

بالفيديو | موجة حر تضرب بنغلادش