أخفاء الاعلان
2019-03-24T10:03:10Z

تعريف التغير المناخي وأسباب تغير المناخ

طقس العرب- ظاهرة التغير المناخي هي إحدى أكبر المشاكل التي تواجه كوكب الأرض، فما هو التغير المناخي؟ وما أسباب تغير المناخ؟

 

تعريف تغير المناخ

 

يمكن تعريف التغير المناخي على أنه تغير طويل المدى في التوزيع الإحصائي لأنماط الطقس، وتحدث هذه الظاهرة لعدة أسباب سنتطرق لها لاحقاً. هذا التغير يشمل درجات الحرارة، ومعدلات تساقط الأمطار وحالة الرياح.

 

تغير المناخ هو المصطلح الجامع للتحول في الظواهر الجوية العالمية المرتبطة بزيادة في متوسط ​​درجات الحرارة العالمية، وهو ما حدث حول العالم في العقود الأخيرة.

 

وفقاً  لسجلات درجات الحرارة الموثوق بها؛ أصبح متوسط درجة الحرارة حول العالم أكثر سخونة بما مقداره درجة مئوية مما كان عليه في الفترة بين عامي 1850 و1900، وهو ما يشار إليه بمصطلح متوسط ما قبل الثورة الصناعية أو مستويات ما قبل العصر الصناعي.

 

في حين أن هذه الزيادة في درجة الحرارة يشار إليها باسم الاحترار العالمي، إلا أن التغير المناخي هو المصطلح الذي يفضله العلماء، حيث أنه لا يشمل فقط متوسط ​​درجة حرارة الأرض المتزايدة، بل أيضاً التأثيرات المناخية التي تسببها هذه الزيادة.

 

تعريف ظاهرة تغير المناخ حسب ناسا

 

تعرف ناسا تغير المناخ على أنه: "ظاهرة عالمية واسعة الانتشار، تنشأ في الغالب عن طريق حرق الوقود، الذي يطلق إلى الغلاف الجوي غازات حابسة للحرارة (الغازات الدفيئة). وتشمل هذه الظاهرة الاتجاهات المختلفة لتزايد درجات الحرارة التي وصفها الاحترار العالمي، وتشمل أيضاً تغييرات أخرى مثل ارتفاع مستوى سطح البحر، وفقدان الكتلة الجليدية في جرينلاند وأنتاركتيكا والقطب الشمالي والجبال الجليدية في جميع أنحاء العالم، وتغير مواعيد تفتح الأزهار، وأحداث الطقس الشديدة. "

 

أسباب تغير المناخ

 

الإنسان هو المسبب الرئيسي للتغير المناخي، حيث أن نشاطات الإنسان المضرة بالبيئة تؤدي إلى زيادة نسبة الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي وبالتالي زيادة الاحتباس الحراري مما يؤدي إلى زيادة درجة حرارة الأرض. ومن هذه النشاطات إحراق الوقود، وعمليات التبريد، وعمليات الإنتاج، والعمليات الصناعية والكيميائية، وقطع الأشجار، وغيرها.

 

كما يمكن أن يحدث تغير المناخ بسبب عوامل طبيعية خارجة عن سيطرة الإنسان مثل العمليات الحيوية، ومخلفات الماشية، والانفجارات البركانية، والمواد القابعة في قاع البحر.

مشاركة من حلا طه

تطبيق طقس العرب
play storeapp store