أخفاء الاعلان
2020-08-06T21:44:02Z

سلطنة عُمان | تفاصيل هامة حول الاضطراب المداري الجديد وتأثيره المباشر على سلطنة عمان

طقس العرب - سنان خلف - يراقب كادر التنبؤات الجوية في طقس العرب التحرك والتطور السريع والمُلفت للحالة المدارية التي لاتزال تتمركز الى الشرق من بحر العرب، والتي يُتوقع أن تتحرك سريعاً نحو الغرب لتؤثر على سلطنة عُمان بشكلٍ مُباشر اعتباراً من يوم السبت، جالبة معها الأمطار الرعدية الغزيرة. 

 

كميات الأمطار قد تتجاوز الـ 100 ملم في بعض المناطق

 

وتشير التوقعات الجوية إلى أن السُحب التي ستتدفق نحو السلطنة من بحر العرب ستحمل معها كميات كبيرة من الأمطار، قد تصل لحاجز 100 ملم لكل 24 ساعة في يعض المناطق بحسب ما ذكرت الأرصاد العمانية في بيانها الرسمي.

 

 

المناطق الأكثر تأثراً بالحالة المدارية 

 

كما توقعت الهيئة أن تكون تأثيرات الحالة المدارية مباشرة على محافظات مسقط وجنوب الشرقية وشمال الشرقية والداخلية وجنوب الباطنة وشمال الباطنة والظاهرة والبريمي والوسطى، تكون ذوتها يوم السبت، وتترافق بمشيئة الله بتساقط للأمطار المتوسطة والغزيرة في هذه المناطق، تكون الأمطار رعدية أحيانا تؤدي إلى جريان الأودية والشعاب مصحوبة برياح هابطة نشطة تؤدي إلى تصاعد الأتربة والغبار على المناطق الصحراوية والمكشوفة حتى يوم الاثنين الموافق 10 أغسطس 2020م.

 

ومن المحتمل أن يكون البحر هائج الموج على جميع سواحل السلطنة ويتراوح أقصى ارتفاع له (3-5) أمتار، مع احتمال امتداد مياه البحر على المناطق الساحلية المنخفضة تزامنا مع أوقات المد العالي.

 

ودعت الهيئة المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر أثناء هطول الأمطار وجريان الأودية والتأكد من حالة البحر قبل ارتياده ومتابعة النشرات الجوية الصادرة عنها.

 

التوصيات: 

الإنتباه من خطر جريان الأودية وارتفاع منسوب المياه في المناطق الممطورة 

الإنتباه من شدة العواصف الرعدية وخطر الصواعق وشدة الرياح الهابطة 

 

 

سمات مسقط
تطبيق طقس العرب
play storeapp store