أخفاء الاعلان

مخاطر صواعق البرق

طقس العرب GO 2020-12-20 2020-12-20T10:52:51Z
رنا حسن
رنا حسن
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي
مخاطر صواعق البرق

طقس العرب - البرق هو ظاهرة طبيعية تحدث عندما يكون هناك عدم توازن في الشحنات بين السحب الرعدية وسطح الأرض أو داخل السحب نفسها، فيحدث تفريغ كهربائي بينهما يظهر على شكل وميض البرق، وعندما يخترق البرق الهواء يتسبب في تسخينه وتمدده بشكل مفاجئ وسريع، مما ينتج صوت فرقعة قوية نسمعها بعد وقت قصير من رؤية وميض البرق، وهذا الصوت هو الرعد.

 

وقد يضرب البرق أي شيء على سطح الأرض، وبذلك يصبح الانسان معرضاً لخطر صواعق البرق، وهناك عدة طرق يمكن للبرق أن يصيب بها الانسان، وقد تكون بعض أنواع الضربات مميتة، لذلك فإن العناية الطبية الفورية مهمة لإبقاء الشخص على قيد الحياة إلى حين وصول الرعاية الطبية المتخصصة.

 

الطرق التي يضرب بها البرق ضحاياه من البشر

الإصابة بالضربة المباشرة (Direct Strike)

تعتبر الضربات المباشرة أقل شيوعاً من الطرق الأخرى التي يصيب بها البرق الناس، لكنها من المحتمل أن تكون الأكثر فتكًا، وتحدث الضربات المباشرة في غالب الأحيان للأشخاص المتواجدين في مناطق مفتوحة، بحيث يصبح الشخص جزءًا من قناة تفريغ البرق الرئيسية، وفي معظم الضربات المباشرة، يتحرك جزء من التيار على طول سطح الجلد وفوقه مباشرةً على شكل ومضة كهربائية قوية (Flashover)، ويمكن أن تؤدي عندها الحرارة الناتجة عن حركة البرق فوق الجلد إلى حدوث حروق، ويتحرك جزء من التيار عبر الجسم - عادةً عبر جهاز القلب والأوعية الدموية و/أو الجهاز العصبي، ويشكل هذا التيار المار عبر الجسم خطرا كبيرا، وتعتمد احتمالية النجاة من أي ضربة صاعقة على الرعاية الطبية الفورية، وكذلك على مقدار التيار الذي يتحرك عبر الجسم.

 

 الإصابة بومضة جانبية (Side Flash)

تصيب الومضات الجانبية بشكل عام عندما يكون الشخص على مسافة قدم أو اثنتين من الجسم الذي يضربه البرق، كأن يلجأ شخص إلى شجرة لتجنب المطر أو البرد، وإذا أصاب البرق تلك الشجرة، قد يقفز جزء من التيار من الشجرة ليصيب الشخص القريب، بحيث يعمل هذا الشخص بمثابة دائرة كهربائية قصيرة (short circuit) لتفريغ بعضاً من طاقة البرق.

 

الإصابة بالتيار الأرضي (Ground Current)

عندما يضرب البرق شجرة أو أي جسم آخر على سطح الأرض، ينتقل جزء كبير من طاقة البرق إلى الأرض وينتشر على السطح، وهو ما يسمى بالتيار الأرضي، وقد يصيب التيار الأرضي أي شخص قريب من الصاعقة، ونظرًا لأن التيار الأرضي يؤثر على مساحة قد تكون كبيرة، فهو يسبب معظم الوفيات والإصابات الناتجة عن الصواعق، كما أن التيار الأرضي يقتل العديد من الحيوانات في المزارع، حيث يدخل التيار جسم الانسان عند نقطة الاتصال الأقرب إلى صاعقة البرق، وينتقل عبر جهاز القلب والأوعية الدموية و/أو الجهاز العصبي، ويخرج من الجسم عند نقطة الاتصال الأبعد عن البرق، وكلما زادت المسافة بين نقاط الاتصال زاد احتمال الوفاة أو الإصابة الخطيرة، لذلك فإن التيار الأرضي الناتج عن صاعقة قريبة غالبًا ما يكون قاتلًا للماشية، نظرًا لأن حيوانات المزرعة الكبيرة لها مساحة جسم أكبر نسبيًا.

ولتجنب خطر الإصابة بالتيار الأرضي الناتج عن صاعقة البرق، يجب على الانسان اتخاذ وضعية يقلل فيها المسافة بين نقطة الاتصال التي يدخل منها التيار، ونقطة الاتصال التي يخرج منها التيار.

 

الإصابة من خلال التوصيل (Conduction)

يمكن أن ينتقل تيار البرق لمسافات طويلة في الأسلاك أو الأسطح المعدنية الأخرى، فالمواد المعدنية توفر مسارًا لتيار البرق (ولا تجذب البرق كما يُعتقد)، فمعظم إصابات الصواعق التي تحدث داخل المنازل ناتجة عن التوصيل، فملامسة الشخص للأشياء الموصولة بأسلاك معدنية أو أنابيب السباكة أو أسطح معدنية ممتدة للخارج قد تعرضه للخطر، وهذا يشمل أي شيء يتم توصيله بمأخذ للتيار الكهربائي وصنابير المياه والهواتف السلكية والنوافذ والأبواب.

 

كيف يمكن التعرف على وجود تفريغ كهربائي قريب؟

لا توجد طريقة موثوقة لتوقع ضربة صاعقة البرق، إلا أن هناك مؤشرات يمكن الاستدلال منها على علامات تراكم الشحنة الكهربائية، مثل:

  • الإحساس بوخز خفيف على سطح الجلد.

  • وقوف الشعر على الذراعين في إحساس يشبه القشعريرة.

  • ملاحظة وهج باهت باللون الأبيض المزرق ينبعث من الأجسام المعدنية القريبة.

  • سماع صوت أزيز أو نقر أو طقطقة غير مبرر.

إذا تمت ملاحظة أي من هذه العلامات في وقت حدوث العواصف الرعدية، يُنصح بالابتعاد عن المصادر المحتملة لنقل تيار البرق، وعدم لمس المواد الموصلة.

 

وضعية الحماية من صاعقة البرق في الخارج

في حال كانت هناك ضربات للبرق بالقرب منك اتخذ وضعية الحماية من الصاعقة، وهي بأن تقرب المسافة بين قدميك وتجلس جلسة القرفصاء، وتحني رأسك وتضعه بين ركبتيك، مع تجنب ملامسة الأرض ومحاولة تقليل نقاط اتصال الجسد مع الأرض قدر الإمكان، ويمنع الاستلقاء على الأرض لأن ذلك يزيد مساحة سطح الجسم الملامسة للأرض، كما أن الانحناء للأسفل يقلل من احتمالية التعرض للضربات المباشرة من الصاعقة، وانحناء الرأس للأسفل يحافظ علية من أن يكون أعلى نقطة بحيث يكون هو الجزء المعرض للضربة، كما يُنصح بإغلاق الاذنين لحمايتهما من التلف الناتج عن صوت الرعد المدوّي.

 

 

طرق لتجنب مخاطر صاعقة البرق

  1. عند التخطيط لنشاط خارجي يجب التحقق أولاً من توقعات الطقس، ووضع خطة طوارئ في حال وجود عاصفة رعدية، مثل التأكد من وجود مبنى متين قريب يمكن الدخول إليه، أو توفر إمكانية الوصول إلى السيارة والاحتماء داخلها، ويجب تجنب التواجد على القوارب عندما تكون هناك فرصة معقولة لحدوث عواصف رعدية، وإذا حدثت العاصفة الرعدية أثناء التواجد في القارب، فيجب التواجد في منطقة داخلية وتجنب لمس أيٍ من الأجزاء معدنية.
  2.  إذا كان الشجر هو الخيار الوحيد للاحتماء، عندها يجب اتخاذ وضعية الانحناء في منطقة منخفضة غير مغطاة بالمياه.
  3. البقاء في السيارة إذا لزم الأمر، مع تجنب لمس أي سطح معدني، فإذا ضربت صاعقة البرق السيارة، يعمل الهيكل المعدني على توجيه صاعقة البرق حول الهيكل وإلى الأرض، لكن يجب المحافظة على ابعاد اليدين والقدمين والجسم عن أي أسطح معدنية أثناء التواجد داخل السيارة، ويجدر بالذكر أن السيارات المكشوفة لا توفر هذه الحماية، حتى مع وجود الغطاء العلوي المصنوع من القماش.

 

وفي النهاية، يجب اتخاذ الاحتياطات بطريقة معقولة دون المبالغة بالخوف من الصواعق، فعلى الرغم من أن حوالي 240 ألف شخص على مستوى العالم يصابون بسبب البرق كل عام، إلا أن احتمالات التعرض لصواعق البرق منخفضة للغاية، كما أن احتمالية الوفاة الناتجة عن الإصابة بصاعقة البرق منخفضة جداً، حوالي 10٪ فقط من الناس في جميع أنحاء العالم يموتون بسبب الصواعق، لذلك، طالما بقيت في الداخل أثناء العواصف الرعدية، واتخذت التدابير الاحترازية، فإن فرصتك في التعرض للصاعقة ستظل ضئيلة.

أخبار ذات صلة

الصحة الأردنية: 7751إصابة و96 حالة وفاة جديدة بوباء كورونا - رحمهم الله جميعاً

الصحة الأردنية: 7751إصابة و96 حالة وفاة جديدة بوباء كورونا - رحمهم الله جميعاً

ظهور نسخة متحورة شديدة الخطورة لـفيروس كورونا في تنزانيا .. محصنة ضد  الأجسام المضادة وتنتقل بسهولة!

ظهور نسخة متحورة شديدة الخطورة لـفيروس كورونا في تنزانيا .. محصنة ضد الأجسام المضادة وتنتقل بسهولة!

تصريح هام من السفارة الصينية في السعودية حول الصاروخ الصيني

تصريح هام من السفارة الصينية في السعودية حول الصاروخ الصيني

الفلكي ملهم هندي: المعلومات المتداولة حول تهديد الصاروخ الصيني للأرض تفتقر للدقة

الفلكي ملهم هندي: المعلومات المتداولة حول تهديد الصاروخ الصيني للأرض تفتقر للدقة