أخفاء الاعلان
2019-08-06T07:06:30Z

عصر ومساء الثلاثاء .. تنبيه من السيول الجارفة على مرتفعات جازان وعسير والأمطار قد تتجاوز 100 ملم

طقس العرب – م. ناصر حداد – تشير اخر التوقعات الجوية الى ارتفاع فرص حدوث سيول جارفة على مرتفعات جازان وعسير، وذلك نتيجة لموجة من الأمطار الغزيرة متوقعة عصر ومساء الثلاثاء 6 أغسطس.

 

تنبيهات جدية من تشكل السيول على مرتفعات عسير وخاصة جازان

تكون فرصة تشكل السيول عصر ومساء الثلاثاء في أقوى مستوياتها، اذ يتوقع ان تهطل زخات رعدية متوسطة الى غزيرة من الأمطار تشمل مدينة أبها وعموم المرتفعات. كما تصل الأمطار بحدة أقل نحو التهامه والسواحل وتترافق مع الغبار.

 

طقس العرب - امطار وبرديات جازان ابها عسير السعدية

 

أما مرتفعات جازان وتهامتها الجنوبية، فيوقع هطول أمطار غزيرة وبكميات قد تتجاوز حاجر الـ 100 ملم لاسيما المرتفعات الجنوبية المتاخمة للحدود مع اليمن مثل فيفاء والعارضة والدائر بني مالك وضمد وربما ابو العريش، وفي تلك المناطق تحديداً يتوقع أن تصل غزارة الأمطار في الساعة الواحدة لحدود 50-80 ملم/ساعة، وتلك القيمة تعني حدوث سيول جارفة ومؤثرة.

 

وباقي مرتفعات جازان وعسير بما فيها جبل السودة وربما مدينة أبها، فتهطل أمطار متوسطة الى غزيرة أحياناً بمعدل غزارة يتراوح بين 20-40 ملم في الساعة بالحد الأقصى تترافق مع تساقط زخات البرد مع السحب الرعدية، وهو ما يعني تشكل سيول مؤثرة الى حد ما.

 

إقرأ أيضا: المنطقة الجنوبية الغربية || موجة أمطار وعواصف رعدية يوم الثلاثاء

 

توقعات بهوب عواصف رعدية وبرديات كثيفة على مرتفعات جازان وعسير

نظراً للفوارق الحرارية الكبيرة المتوقعة عصر ومساء اليوم، بين سطح الأرض والهواء الاكثر برودة في الأعلى، يتوقع ان تكون السحب الرعدية كثيفة وتهب عواصف رعدية قوية أحياناً، وفي مثل هكذا ظروف، تنشط وتشتد تيارات الحمل الحرارية داخل السحب الرعدية، مما يعني ارتفاع فرص تساقط البرديات ومن غير المستبعد أن تكون كثيفة وتؤدي الى بعض التراكمات خاصة فوق الجبال.

 

رياح موسمية مرافقة لكتلة مدارية تشتد على جنوب غرب السعودية

وتشتد الرياح الموسمية والتي بدأت مساء الاثنين، ويتوقع أن تصل ذروتها اليوم الثلاثاء، تتزامن مع تواجد منخفض جوي علوي شرق البحر المتوسط، وتمدد منخفض السودان الموسمي لقبالة سواحل جدة.

 

كما تتميز تلك الرياح الرطبة، بخفض درجات حرارة الطبقات المنخفضة والمتوسطة من الغلاف الجوي، ويؤدي ذلك لأمرين:

 

  1. كسر وانهاء وجود الطبقة الحرارية الساخنة، تلك التي تمنع وصول الهواء الدافئ والرطب من سطح الأرض والبحر، لأعالي الغلاف الجوي من أجل تشكل السحب الرعدية ومواصلة تغذيتها. وينتج عن ذلك الامر ازدياد كثافة السحب الرعدية وغزارة الأمطار في المنطقة الجنوبية.

  2. طقس بارد بشكل لافت خاصة فوق المرتفعات الجبلية، حيث يتوقع ان تنخفض درجات وتتطرف بأكثر من 10 درجات مئوية كاملة دون المعدلات، حيث قد تقترب درجات الحرارة أثناء الليل من حدود 16-18 درجة مئوية فقط، وربما أقل.

تطبيق طقس العرب
play storeapp store