إخفاء الإعلان
2019-06-10T07:30:20Z

علاج فرط التعرق (علاج التعرق الشديد)

ما هو علاج التعرق المفرط تحت الإبط؟ هل تستخدم حقن البوتوكس لعلاج العرق؟ ما علاج التعرق الشديد أو كثرة التعرق؟ ما علاج تعرق الوجه الشديد؟ ما علاج فرط التعرق في اليدين والقدمين؟ ما هي عملية فرط التعرق الجراحية؟

 

من المهم معرفة أسباب فرط التعرق أولاً، فقد تحتاج لعلاج المسببات كي ترتاح من فرط التعرق. المسببات قد تكون مرضاً مثل ازدياد نشاط الغدة الدرقية مثلاً. عند علاج هذا المرض، سيختفي مسبب التعرق، وبالتالي ستنتهي مشكلة فرط التعرق!

 

قد يكون السبب غير معروف، أو سبباً دائماً لا يمكن التخلص منه، في هذه الحالة، يحيل الطبيب الشخص إلى أخصائي الجلد أو طبيب الأمراض الجلدية لينظر في أعراض فرط التعرق ويختار الحل الأمثل للتعرق الشديد.

 

حلول وعلاجات فرط التعرق التي سيقترحها عليك طبيب الجلدية؛ كلها أو بعضها:

 

الإرحال الأيوني (Iontophoresis): تغمر اليدين والقدمين في وعاء من الماء. يتم تمرير تيار كهربائي غير مؤلم عبر الماء. معظم المرضى يحتاجون إلى تكرار هذا العلاج من مرتين إلى 4 مرات لمدة 20 إلى 30 دقيقة كل مرة.

 

توكسين البوتولينوم (Botulinum Toxin): وهي ما نسميه حقن البوتوكس للعرق. تسد حقن البوتوكس الأعصاب التي تستثير الغدد العرقية. قد يحتاج مرضى فرط التعرق إلى العديد من الحقن للحصول على نتائج فعالة.

 

الأدوية المضادة للكولين (Anticholinergic Drugs): تمنع هذه الأدوية انتقال نبضات العصب السمبثاوي. يلاحظ المرضى عموماً تحسناً في الأعراض خلال أسبوعين تقريباً.

 

قطع الأعصاب السمبثاوية بالمنظار (Endoscopic Thoracic Sympathectomy): يكون فرط التعرق نتيجة النشاط الزائد للأعصاب السمبثاوية الموجودة في التجويف الصدري بجانب العمود الفقري. يوصى بهذا التدخل الجراحي فقط في الحالات الشديدة التي لم تستجب للعلاجات الأخرى. حيث يتم قطع الأعصاب التي تحمل الرسائل إلى الغدد العرقية.

 

يمكن اتخاذ إجراء قطع الأعصاب السمبثاوية بالمنظار لعلاج فرط التعرق في الوجه أو اليدين أو الإبطين. لكن لا يوصى به لعلاج فرط التعرق في القدمين بسبب خطر الخلل الجنسي الدائم.

 

نصائح للتخفيف من التعرق الزائد في حالة مرضى فرط التعرق:

 

للتخفيف من التعرق الشديد، ننصح ببعض التعديلات في النشاط اليومي للمريض، مثل ارتداء الملابس القطنية الفضفاضة، والأحذية المصنوعة من المواد الطبيعية، كالجلود الطبيعية، والجوارب الناعمة ذات القماش الطبيعي الذي يمتص العرق، ودروع الإبط التي تحمي الملابس من العرق.

 

كما ننصح باستخدام مضادات العرق بدلاً من مزيلات العرق، ويفضل استخدام مضادات التعرق التي تحتوي على كلوريد الألمنيوم، الذي يعمل على سد غدد العرق. 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store