أخفاء الاعلان

كيف يؤثر الصيام على جهاز المناعة

طقس العرب GO 2021-04-13 2021-04-13T14:31:45Z
رنا حسن
رنا حسن
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي
كيف يؤثر الصيام على جهاز المناعة

طقس العرب – نستقبل شهر رمضان هذا العام وللمرة الثانية على التوالي في ظروف استثنائية يعيشها العالم مع انتشار وباء فيروس كورونا، وربما جعلت الجائحة شهر رمضان مهمًا للغاية هذا العام لما للصيام من تأثيرات على جهاز المناعة وكافة أجهزة الجسم، وهناك العديد من الأسئلة المتداولة عمّا إذا كان الصيام يضعف المناعة ويزيد من احتمال الإصابة بالفيروس، فهل يمكن أن يضعف الصيام جهاز المناعة لدينا؟

 

عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: مُرني بأمر آخذه عنك، فقال: (عليك بالصوم، فإنه لا مثل له). 

ويقول العلامة ابن القيم رحمه اللَّهللصيام أثر عجيب في أن يحفظ جوارح الإنسان الخارجية، ويحفظ قواه الداخلية، فهو يحفظ القلب وكل الجوارح، ويُرجعها كيوم ولدت.

وهناك أنواعاً مختلفة من الصيام، لكننا سنتحدث هنا عن الصوم الإسلامي كما في شهر رمضان.

 

كيف يؤثر الصيام على جهاز المناعة؟

هناك العديد من الدراسات التي أجريت على تأثير صيام رمضان على جهاز المناعة، والتي أظهرت عدة فوائد للصيام على جهاز المناعة، منها:

1. تجديد جهاز المناعة: يساعد الصيام الجسم بالبدء في إنتاج خلايا دم بيضاء جديدة، مما يعزز جهاز المناعة لمحاربة العدوى. حيث يجبر الصيام الجسم على استهلاك مخزون الجلوكوز والدهون، ويتم تكسير كمية كبيرة من خلايا الدم البيضاء، نتيجة لهذه التغييرات تقوم الخلايا الجذعية بتجديد لخلايا جهاز المناعة.

 

2. تخفيف الالتهابات المزمنة: يقلل الصيام من الأعراض الالتهابية المزمنة التي تحدث في الجسم، فقد أظهرت النتائج الواعدة للدراسات أن السيتوكينات الالتهابية وعلامات الإجهاد التأكسدي والبروتين التفاعلي تقل في شهر رمضان، مما يخفض الالتهابات.

 

وهذا مهم في حالة الإصابة بفيروس كورونا، حيث يستخدم الجسم آلية "عواصف السيتوكينات" لمحاربة الفيروس، والتي تنتج كميات كبيرة من السيتوكينات الالتهابية، بالإضافة إلى المواد الكيميائية المضادة للفيروس.

 

تؤدي عاصفة السيتوكين إلى استجابة التهابية لا يمكن السيطرة عليها في المريض مما يتسبب في مهاجمة الجهاز المناعي للجسم، والتسبب في أمراض مثل فشل الجهاز التنفسي ومتلازمة الضائقة التنفسية الحادة (ARDS) وفشل الأعضاء المتعددة والصدمة وحتى الموت.

 

اقرأ المزيد | لماذا يصاب بعض الأشخاص بأعراض شديدة عند الإصابة بفيروس كورونا بينما لا تظهر أي أعراض على البعض الآخر

 

نصائح للصائم لتعزيز جهاز المناعة

إذن فالصيام يؤثر بشكل إيجابي في تعزيز جهاز المناعة وتجدد خلايا الدم البيضاء، وفي التقليل من الالتهابات التي ينتجها جهاز المناعة، لكن يعتمد مدى تأثير الصيام على جهاز المناعة على طبيعة الطعام والمشروبات التي يتناولها الصائم خلال الفترة التي تمتد بين الإفطار والسحور، ومن المؤكد أن مع اتباع الصائم القواعد الصحية وتناول الوجبات المتوازنة، فإن ساعات الصيام ستؤثر إيجابياً على جسمه، ويتمثل ذلك في خسارة الوزن الزائد، والتخفيف من الالتهابات المزمنة الموجودة في الجسم، هذا إلى جانب تحسين مقاومة الأنسولين ومعدل السكر في الدم، وبالتالي تحسين المناعة.

 

ومن المهم على الصائم تجنب الإفراط في استهلاك السعرات الحرارية، وتناول الوجبات التي تحتوي على العديد من الخضروات والفواكه الملونة، بالإضافة إلى النشويات غير المكررة، والبروتينات الصحية، ومشتقات الألبان والأجبان مخففة الدسم، وأن يتناول كمية كافية من الماء لا تقل عن لترين يوميا.

 

أما إذا كان الصائم يدخن خلال ساعات الإفطار، ويشرب الكثير من المشروبات الغازية والعصائر السكرية، ويتناول كما كبيرا من الأطعمة الدسمة والسكريات والحلويات فمن المؤكد إن هذا السلوك سيمنع أي تأثير إيجابي لساعات الصيام على صحة الشخص أو مناعته.

أخبار ذات صلة

أسباب حرقة المعدة في رمضان وحموضة المعدة بعد السحور

أسباب حرقة المعدة في رمضان وحموضة المعدة بعد السحور

الصحة الأردنية: 601 إصابة و29 حالة وفاة جديدة بوباء كورونا - رحمهم الله جميعاً

الصحة الأردنية: 601 إصابة و29 حالة وفاة جديدة بوباء كورونا - رحمهم الله جميعاً

نشاط مداري مرتقب في بحر العرب

نشاط مداري مرتقب في بحر العرب

موسم شتاء 2020/2021 في سطور

موسم شتاء 2020/2021 في سطور