أخفاء الاعلان
2020-06-09T22:34:56Z

تعرف على إمكانية رؤية كسوف الشمس ونسبته يوم 21 يونيو في كافة الدول العربية

طقس العرب - سنان خلف - كسوف الشمس، متى سيبدأ ومتى سينتهي؟ ومتى ستكون ذروة كسوف الشمس؟ وما هي الدول العربية التي ستتمكن من مشاهدة كسوف الشمس بشكل كُلي أو جزئي؟ كثيرة هي الأسئلة التي تردنا في طقس العرب والتي سنُجيب عليها بشكل مُفصل في هذا المقال. 

 

ماهي العواصم العربية التي ستشاهد كسوف الشمس يوم 21 يونيو؟  

 

كسوف الشمس هذه المرة سيكون مُشاهداً في مُعظم الدول العربية، وسيكون كسوف الشمس حلقي في أجزاء من السعودية واليمن وسلطنة عُمان، فيما سيكون كسوف الشمس جزئي بنسبٍ مُتفاوته في الأردن والعراق وسوريا ولبنان وفلسطين ومصر والسودان وليبيا وتونس والجزائر والمغرب والصومال وجيبوتي وجزر القمر

 

 

كسوف الشمس .. كيف يحدث؟ وما الفرق بين الكسوف الحلقي والكسوف الكلي أو الجزئي

 

والآن دعونا نستعرض سوياً أبرز المُعطيات الخاصة بكسوف الشمس يوم 21 يونيو الجاري في كافة الدول العربية

 

أولاً: دول ستُشاهد كسوف الشمس الحلقي يوم 21 يونيو الجاري 

 

  • كسوف الشمس في سلطنة عُمان

 

من المُنتظر أن تشهد سلطنة عُمان كسوف الشمس الحلقي صباح يوم 21 يونيو الجاري، وسيُشاهد الكسوف الحلقي في ولاية قريات، إضافة للأجزاء الجنوبية من إزكي وشمال أدم، في حين ستُشاهد باقي مناطق السلطنة كسوفاً جزئياً للشمس بنسب مُتفاوتة.  

 

أما العاصمة مسقط فستشهد كسوف جزئي للشمس بنسبة 97.4%، وسيبدأ القمر بالعبور من أمام الشمس تدريجباً عند الساعة 8:14 صباحا، ويبلغ ذروته عند الساعة 9:39، وسينتهي كسوف الشمس الجزئي الساعة 11:19 صباحا.

 

 

  • كسوف الشمس في اليمن 

 

من المُنتظر أن تشهد جُمهوية اليمن كسوف حلقي للشمس صباح يوم 21 يونيو الجاري، وسيُشاهد الكسوف الحلقي في في الأجزاء الجنوبية من العاصمة صنعاء، وشمال مأرب وأجزاء من الجوف وأقصى شمال حضرموت، في حين ستُشاهد باقي مناطق اليمن كسوفاً جزئياً للشمس بنسب مُتفاوتة.  

 

أما العاصمة صنعاء فستشهد كسوف جزئي للشمس بنسبة 97.2%، وسيبدأ القمر بالعبور من أمام الشمس تدريجباً عند الساعة 6:56 صباحا، ويبلغ ذروته عند الساعة 8:07، وسينتهي الكسوف الجزئي الساعة 9:33 صباحا. 

 

 

  • كسوف الشمس في السعودية 

 

من المُنتظر أن تشهد المملكة العربية السعودية كسوف حلقي للشمس صباح يوم 21 يونيو الجاري، وسيُشاهد الكسوف الحلقي في مُحافظة الخرخير أقصى جنوب المملكة، إضافة لأجزاء من صحراء الربع الخالي، في حين ستُشاهد باقي مناطق المملكة كسوفاً جزئياً للشمس بنسب مُتفاوتة. 

 

أما العاصمة الرياض فستشهد كسوف جزئي للشمس بنسبة 73%، وسيبدأ القمر بالعبور من أمام الشمس تدريجباً عند الساعة 7:10 صباحا، ويبلغ ذروته عند الساعة 8:23، وسينتهي الكسوف الجزئي الساعة 9:49 صباحا.  

 

ويُمكنكم التعرف على نسبة ووقت كسوف الشمس في مختلف المُدن السعودية عبر الضغط هُنا 

 

ثانياً: دول ستُشاهد الكسوف الجزئي للشمس يوم 21 يونيو الجاري 

 

 

  • كسوف الشمس في الإمارات 

من المُنتظر أن تشهد الإمارات كسوف جزئي للشمس صباح يوم 21 يونيو الجاري، وسيُشاهد الكسوف الجزئي للشمس في  مُختلف مناطق المملكة بنسب مُتفاوتة.  

 

أما العاصمة أبوظبي فستشهد كسوف جزئي للشمس بنسبة 87.5%، وسيبدأ القمر بالعبور من أمام الشمس تدريجباً عند الساعة 8:12 صباحا، ويبلغ ذروته عند الساعة 9:33، وسينتهي الكسوف الجزئي الساعة 11:08 صباحا.

 

شاهد نسبة كسوف الشمس في مُختلف مدن الإمارات عبر الضغط هُنا

 

 

  • كسوف الشمس في قطر

من المُنتظر أن تشهد قطر كسوف جزئي للشمس صباح يوم 21 يونيو الجاري، وسيُشاهد الكسوف الجزئي للشمس في  مُختلف مناطق المملكة بنسب مُتفاوتة.  

 

أما العاصمة الدوحة فستشهد كسوف جزئي للشمس بنسبة 79.5%، وسيبدأ القمر بالعبور من أمام الشمس تدريجباً عند الساعة 7:12 صباحا، ويبلغ ذروته عند الساعة 8:30، وسينتهي الكسوف الجزئي الساعة 10:01 صباحا.

 

 

  • كسوف الشمس في البحرين

من المُنتظر أن تشهد البحرين كسوف جزئي للشمس صباح يوم 21 يونيو الجاري، وسيُشاهد الكسوف الجزئي للشمس في  مُختلف مناطق المملكة بنسب مُتفاوتة.  

 

أما العاصمة المنامة فستشهد كسوف جزئي للشمس بنسبة 75.1%، وسيبدأ القمر بالعبور من أمام الشمس تدريجباً عند الساعة 7:14 صباحا، ويبلغ ذروته عند الساعة 8:30، وسينتهي الكسوف الجزئي الساعة 10:00 صباحا.

 

 

  • كسوف الشمس في الكويت

من المُنتظر أن تشهد الكويت كسوف جزئي للشمس صباح يوم 21 يونيو الجاري، وسيُشاهد الكسوف الجزئي للشمس في مُختلف مناطق المملكة بنسب مُتفاوتة.

 

أما العاصمة الكويت فستشهد كسوف جزئي للشمس بنسبة 61.1%، وسيبدأ القمر بالعبور من أمام الشمس تدريجباً عند الساعة 7:19 صباحا، ويبلغ ذروته عند الساعة 8:32، وسينتهي الكسوف الجزئي الساعة 9:56 صباحا.

 

 

  • كسوف الشمس في العراق

من المُنتظر أن تشهد العراق كسوف جزئي للشمس صباح يوم 21 يونيو الجاري، وسيُشاهد الكسوف الجزئي للشمس في  مُختلف مناطق المملكة بنسب مُتفاوتة.  

 

أما العاصمة بغداد فستشهد كسوف جزئي للشمس بنسبة 44.6%، وسيبدأ القمر بالعبور من أمام الشمس تدريجباً عند الساعة 7:27 صباحا، ويبلغ ذروته عند الساعة 8:34، وسينتهي الكسوف الجزئي الساعة 9:50 صباحا.

 

 

  • كسوف الشمس في الأردن

من المُنتظر أن تشهد الأردن كسوف جزئي للشمس صباح يوم 21 يونيو الجاري، وسيُشاهد الكسوف الجزئي للشمس في  مُختلف مناطق المملكة بنسب مُتفاوتة.  

 

أما العاصمة عمّان فستشهد كسوف جزئي للشمس بنسبة 36.1%، وسيبدأ القمر بالعبور من أمام الشمس تدريجباً عند الساعة 7:25 صباحا، ويبلغ ذروته عند الساعة 8:25، وسينتهي الكسوف الجزئي الساعة 9:31 صباحا.

 

تعرف على تفاصيل نسب ووقت كسوف الشمس في المُدن الأردنية عبر الضغط هُنا

 

 

  • كسوف الشمس في فلسطين

 

من المُنتظر أن تشهد دولة فلسطين كسوف جزئي للشمس صباح يوم 21 يونيو الجاري، وسيُشاهد الكسوف الجزئي للشمس في  مُختلف مناطق المملكة بنسب مُتفاوتة.  

 

أما العاصمة القدس فستشهد كسوف جزئي للشمس بنسبة 35.7%، وسيبدأ القمر بالعبور من أمام الشمس تدريجباً عند الساعة  7:25 صباحا، ويبلغ ذروته عند الساعة  8:24، وسينتهي الكسوف الجزئي الساعة 9:30 صباحا.

 

 

  • كسوف الشمس في سوريا

من المُنتظر أن تشهد سوريا كسوف جزئي للشمس صباح يوم 21 يونيو الجاري، وسيُشاهد الكسوف الجزئي للشمس في  مُختلف مناطق الجمهورية بنسب مُتفاوتة.  

 

أما العاصمة دمشق فستشهد كسوف جزئي للشمس بنسبة 33.0%، وسيبدأ القمر بالعبور من أمام الشمس تدريجباً عند الساعة 7:29 صباحا، ويبلغ ذروته عند الساعة 8:27، وسينتهي الكسوف الجزئي الساعة 9:33 صباحا.

 

 

  • كسوف الشمس في لبنان

 

من المُنتظر أن تشهد لبنان كسوف جزئي للشمس صباح يوم 21 يونيو الجاري، وسيُشاهد الكسوف الجزئي للشمس في  مُختلف مناطق الجمهورية بنسب مُتفاوتة.  

 

أما العاصمة بيروت فستشهد كسوف جزئي للشمس بنسبة 31.2%، وسيبدأ القمر بالعبور من أمام الشمس تدريجباً عند الساعة 7:30 صباحا، ويبلغ ذروته عند الساعة 8:27، وسينتهي الكسوف الجزئي الساعة 9:31 صباحا.

 

 

  • كسوف الشمس في مصر

 

من المُنتظر أن تشهد مصر كسوف جزئي للشمس صباح يوم 21 يونيو الجاري، وسيُشاهد الكسوف الجزئي للشمس في  مُختلف مناطق الجمهورية بنسب مُتفاوتة.  

 

أما العاصمة القاهرة فستشهد كسوف جزئي للشمس بنسبة 34.3%، وسيبدأ القمر بالعبور من أمام الشمس تدريجباً عند الساعة 6:23 صباحا، ويبلغ ذروته عند الساعة 7:19، وسينتهي الكسوف الجزئي الساعة 8:22 صباحا.

 

أما الأجزاء الجنوبية من البلاد فستُشاهد كسوف الشمس بشكل أكثر وضوحاً، وبنسبة تصل إلى 63% في أقصى جنوب شرق مصر

 

 

  • كسوف الشمس في السودان

 

من المُنتظر أن تشهد السودان كسوف جزئي للشمس صباح يوم 21 يونيو الجاري، وسيُشاهد الكسوف الجزئي للشمس في  مُختلف مناطق الجمهورية بنسب مُتفاوتة.  

 

أما العاصمة الخرطوم فستشهد كسوف جزئي للشمس بنسبة 75.5%، وسيبدأ القمر بالعبور من أمام الشمس تدريجباً عند الساعة 5:57 صباحا، ويبلغ ذروته عند الساعة 7:01، وسينتهي الكسوف الجزئي الساعة 8:14 صباحا.

 

 

  • كسوف الشمس في ليبيا

 

من المُنتظر أن تشهد ليبيا كسوف جزئي للشمس صباح يوم 21 يونيو الجاري، وسيُشاهد الكسوف الجزئي للشمس في  مُختلف مناطق الجمهورية بنسب مُتفاوتة.  

 

أما العاصمة طرابلس فستشهد كسوف جزئي للشمس بنسبة 9.78%، وسيبدأ القمر بالعبور من أمام الشمس تدريجباً عند الساعة 6:43 صباحا، ويبلغ ذروته عند الساعة 7:19، وسينتهي الكسوف الجزئي الساعة 7:57 صباحا.

 

أما الأجزاء الجنوبية من البلاد ومنطقة الصحراء الكبرى في ليبيا فستُشاهد كسوف الشمس بشكل واضح، وبنسبة تصل إلى 50% في أقصى الجنوب

 

 

  • كسوف الشمس في تونس

 

من المُنتظر أن تشهد تونس كسوف جزئي للشمس صباح يوم 21 يونيو الجاري، وسيكون مُشاهداً في بعض المناطق بنسب مُتفاوتة.  

 

أما العاصمة تونس فستشهد كسوف جزئي للشمس بنسبة 3.1% فقط، ما يعني أن رؤيته وملاحظته قد تكون مستحيله، وسيبدأ القمر بالعبور من أمام الشمس تدريجباً عند الساعة 5:59 صباحا، ويبلغ ذروته عند الساعة 6:24، وسينتهي الكسوف الجزئي الساعة 6:50 صباحا.

 

هذا الكسوف لن يكون مُلاحظاً ولا يُمكن مُشاهدته في مناطق الشمال بما فيها العاصمة تونس، نظراً لكون القمر سيُغطي ما نسبته 3% فقط من قرص الشمس كحد أقصى، أما الأجزاء الجنوبية من البلاد فستحظى بفرصة أفضل لرصد سوف الشمس الجزئي، حيث سيغطي القمر ما نسبته 10% من قرص الشمس

 

 

  • كسوف الشمس في الجزائر

 

من المُنتظر أن تشهد الجزائر كسوف جزئي للشمس صباح يوم 21 يونيو الجاري، وسيكون مُشاهداً في بعض المناطق بنسب مُتفاوتة.  

 

أما العاصمة الجزائر فستشهد كسوف جزئي للشمس "لن يكون مشاهداً أو مُلاحظاً في العاصمة" بنسبة 0.44%، وسيبدأ القمر بالعبور من أمام الشمس تدريجباً عند الساعة 6:12 صباحا، ويبلغ ذروته عند الساعة 6:25، وسينتهي الكسوف الجزئي الساعة 6:38 صباحا.

 

هذا الكسوف لن يكون مُلاحظاً ولا يُمكن مُشاهدته في مناطق الشمال بما فيها العاصمة الجزائر، نظراً لكون القمر سيُغطي مانسبته 2% فقط من قرص الشمس كحد أقصى، أما الأجزاء الجنوبية من البلاد ومنطقة الصحراء الكبرى في الجزائر فستُشاهد كسوف الشمس بشكل واضح، وبنسبة تصل إلى 27% في أقصى الجنوب

 

 

  • كسوف الشمس في المغرب 

 

من المُنتظر أن تشهد الأجزاء الشمالية الشرقية من المغرب كسوف جزئي للشمس صباح يوم 21 يونيو الجاري، ولن يكون كسوف الشمس مُلاحظاً أو مشاهداً في كافة مناطق المغرب، نظراً لكون القمر سيغطي مانسبته 2% فقط من قرص الشمس بالحد الأقصى.

 

 

  • كسوف الشمس في موريتانيا 

 

من المُنتظر أن تشهد موريتانيا كسوف جزئي للشمس يوم 21 يونيو الجاري، ولن يكون مُشاهداً نظراً لبدء الكسوف وانتهائه قبل شروق الشمس، إضافة لكون نسبة حجب الشمس للقمر لاتتعدى الـ 3% فقط 

 

  • كسوف الشمس في الصومال

 

من المُنتظر أن تشهد الصومال كسوف جزئي للشمس صباح يوم 21 يونيو الجاري، وسيُشاهد الكسوف الجزئي للشمس في  مُختلف مناطق الجمهورية بنسب مُتفاوتة.  

 

أما العاصمة مقديشو فستشهد كسوف جزئي للشمس بنسبة 54.3%، وسيبدأ القمر بالعبور من أمام الشمس تدريجباً عند الساعة 6:48 صباحا، ويبلغ ذروته عند الساعة 7:54، وسينتهي الكسوف الجزئي الساعة 9:12 صباحا.

 

  • كسوف الشمس في جزر القمر

 

من المُنتظر أن تشهد الصومال كسوف جزئي للشمس صباح يوم 21 يونيو الجاري، وسيُشاهد الكسوف الجزئي للشمس في  مُختلف مناطق الجمهورية بنسب مُتفاوتة.  

 

أما العاصمة موروني فستشهد كسوف جزئي للشمس بنسبة 18.0%، وسيبدأ القمر بالعبور من أمام الشمس تدريجباً عند الساعة 6:57 صباحا، ويبلغ ذروته عند الساعة 7:46، وسينتهي الكسوف الجزئي الساعة 8:41 صباحا.

 

 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store