أخفاء الاعلان
2020-04-08T11:05:04Z

منخفض جوي من الدرجة "الثانية" يؤثر الجمعة والسبت.. أجواء باردة وماطرة على فترات

طقس العرب- يتوقع، بمشيئة الله، ازدياد تأثير مرتفع جوي في طبقات الجو كافة، على جنوب القارة الأوروبية وشمال إفريقيا، تندفع إثر ذلك كتلة هوائية باردة ورطبة من الجزر اليونانية صوب الحوض الشرقي للمتوسط، ويتشكل مساء الخميس منخفض جوي من الدرجة الثانية، وفقًا لتصنيف طقس العرب لشدة المنخفضات الجوية، سيتخذ من غرب الأراضي السورية مركزا له.

وعليه، تنخفض درجات الحرارة، بشكل إضافي وملموس الجمعة والسبت، لتقل عن معدلاتها الاعتيادية نسبة لهذا الوقت من العام, بحدود ٦-٧ درجات مئوية.

وتسود أجواء باردة في عموم المناطق، بالأخص الجبلية منها، وتدريجيا مع ساعات الصباح المتأخرة وظهيرة الجمعة، تهطل زخات من الأمطار بمشيئة الله، في أجزاء من شمال ووسط المملكة، تكون "رعدية غزيرة" لفترات وجيزة مع ساعات العصر، ويحتمل امتداد بعض الزخات المطرية صوب مرتفعات الكرك والطفيلة، وأيضا مناطق في البادية الشرقية.

 

وتكون الرياح غربية، معتدلة إلى نشطة السرعة، مثيرة للغبار والأتربة في شرق وجنوب المملكة.

 

متى ينتهي تأثير المنخفض الجوي من الدرجة الثانية على المملكة؟

 

وينتهي تأثير هذا المنخفض الجوي على المملكة الأحد، مع ارتفاع "ملموس" على الحرارة مقارنة بيومي الجمعة والسبت، مع بقائها دون معدلاتها الاعتيادية بقليل، وتراجع كبير في سرعة الرياح.

 

وفي العادة، يتراجع تأثر المملكة بمنخفضات جوية "ناضجة ومتكاملة الخصائص" على الخرائط الجوية، مع بداية شهر نيسان، لصالح غرب سوريا ولبنان، نتيجة بدء ضعف المنظومة الجوية في النصف الشمالي للكرة الأرضية، وبالتالي يعتبر تأثير مثل هذا المنخفض الجوي على المملكة، غير اعتيادي الحدوث، سيما ومع اقترابنا من منتصف شهر نيسان.

 

وقد يجلب هذا المنخفض الجوي، كميات أمطار معتبرة، نحو أجزاء من شمال ووسط المملكة، تتعدى حاجز ٣٠ مليمترا بمشيئة الله، استكمالا لهذا الموسم المطري المميز.

 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store