أخفاء الاعلان

نصائح لتجنب الشعور بالتعب والجوع أثناء الصيام في شهر رمضان

طقس العرب GO 2021-04-15 2021-04-15T12:21:13Z
رنا حسن
رنا حسن
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي
نصائح لتجنب الشعور بالتعب والجوع أثناء الصيام في شهر رمضان

طقس العرب - قد يعاني بعض الصائمين خلال الأيام الأولى من شهر رمضان بالانخفاض في طاقة الجسم،  قبل أن يعتاد الجسم على الروتين اليومي للصيام، وذلك يحدث بسبب التغييرات التي تطرأ على عادات الأكل والنوم، بالإضافة إلى الطقس الحار الذي قد تشهده بعض المناطق، ولأن صيام شهر رمضان له فوائد نفسية عديدة، وله أجر عظيم عند الله سبحانه وتعالى، فيتعين على المرء أن يعتني بصحته الجسدية لتكتمل له فوائد الصيام.

 

إليكم بعض النصائح المهمة لتجنب الشعور بالتعب والجوع أثناء صيام شهر رمضان:

 

1- لا تفوت وجبة السحور أبدًا

تعتبر وجبة السحور قبل الفجر خلال شهر رمضان، هي الجزء الأكثر أهمية للصائم، لأن الصائم يحتاج إلى الطاقة ليتمكن من أداء مهامه اليومية مع الاستمرار في الصيام حتى غروب الشمس.

 

وجبة السحور الصحية ستعينك على البقاء نشطاً خلال اليوم، وستضمن عدم انخفاض مستويات الطاقة لديك. لذلك من الضروري أن تقوم بتعيين المنبه الخاص بك على الأقل 40-50 دقيقة قبل الفجر لتتمكن من الاستيقاظ في الوقت المحدد، وتحضير وجبة سحور صحية.

 

 

2- خذ قيلولة قصيرة لتجدد طاقتك

الصحة العامة للجسم مبنية على أساس النوم الكافي، لذلك فإن أخذ قيلولة قصيرة لمدة 20 دقيقة أثناء النهار يمكن أن يعوض شيئاً من عدم كفاية ساعات النوم، ومن المهم عدم الخلط بين هذه القيلولة القصيرة والنوم الطويل لأن ذلك يجعل الجسم أكثر خمولًا، والذي بدوره سيمنعك من البقاء منتِجًا طوال اليوم.

 

 

3- ابق رطبًا وتجنب أشعة الشمس

من الأمور المهمة للصائم خلال شهر رمضان تجنب الجفاف أثناء الصيام، ويمكن ذلك بشرب  قدر كافي من السوائل أثناء السحور والإفطار وبينهما. ويمكن أيضاً التنويع في السوائل وتناول العصائر الطازجة وغيرها من المشروبات الصحية.

 

لكن يجب تجنب القهوة أو الشاي أو المشروبات الغازية المحملة بالسكر لأنها قد تؤدي في الواقع إلى زيادة العطش والجفاف، كما يُنصح بالابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة وقضاء معظم اليوم في أماكن باردة وتجنب التمارين الشاقة.

 

 

4- تجنب الإفراط في تناول الطعام أثناء الإفطار

بعد يوم كامل من الانقطاع عن الطعام، قد يصاب البعض بالشراهة ويلجأ إلى الإفراط في تناول الطعام على الإفطار، مما قد يؤدي إلى الخمول، وتشنجات المعدة، واضطرابات الجهاز الهضمي.

 

لا يقتصر الأمر على مراقبة نوع الطعام الذي تأكله فحسب، بل يجب الاهتمام بمقدار الطعام الذي تأكله أيضاً، ومن الطرق البسيطة لتجنب الجوع بعد الإفطار، تناول الأطعمة التي تستغرق وقتًا أطول للهضم أثناء الإفطار، هذا يمد الجسم بالطاقة دون الشعور بالخمول.

 

خلال شهر رمضان ، من المهم أيضًا تجنب السعرات الحرارية "الفارغة" والوجبات السريعة والتأكد من أن كل وجبة تحتوي على عناصر صحية من البروتين ومنتجات الألبان.

 

 

5- القيام بالأعمال اليومية وتجنب الراحة طوال اليوم

على الرغم من أهمية عدم استهلاك الكثير من الطاقة أثناء الصيام، إلا أن هذا لا يعني أنه لا يمكنك انجاز المهام اليومية، فالجسم يحتاج للحفاظ على مستويات الطاقة لديه، والراحة طوال اليوم دون عمل يمكن أن تخفض هذه المستويات، لذلك فإن القيام بالأعمال اليومية يساعد في الحفاظ على هذه المستويات مع عدم التأثير على الجسم.

 

يمكنك القيام بعض التمارين الخفيفة أو بعض العبادات، أو الالتحاق بدورة من اختيارك، وحتى ممارسة هواية جديدة، هذا سيشغلك قليلاً عن التفكير في الطعام أثناء الصيام، وسيساعد أيضًا في اكتساب قدر كبير من الفائدة والخبرة الفكرية.

 

كانت هذه بعض الاقتراحات المفيدة التي يمكن دمجها بسهولة في روتينك اليومي أثناء الصيام خلال شهر رمضان المبارك، لعدم تفويت منافع الصيام النفسية والدينية والصحية.

أخبار ذات صلة

تعرّف على استراتيجيات وطرق لمكافحة العطش في شهر رمضان المبارك

تعرّف على استراتيجيات وطرق لمكافحة العطش في شهر رمضان المبارك

إرشادات ونصائح لتناول الأدوية خلال شهر رمضان المبارك

إرشادات ونصائح لتناول الأدوية خلال شهر رمضان المبارك

موسم شتاء 2020/2021 في سطور

موسم شتاء 2020/2021 في سطور

من ناحية علمية ،،،،لماذا لم ترتقي الكتلة الهوائية الحارة إلى مسمى موجة حارة

من ناحية علمية ،،،،لماذا لم ترتقي الكتلة الهوائية الحارة إلى مسمى موجة حارة