أخفاء الاعلان
2020-06-08T12:10:51Z

هل النظر إلى كسوف الشمس 21 يونيو/ حزيران 2020 يؤذي العينين؟

طقس العرب - تشهد الأرض بتاريخ 21 حزيران /يونيو حدثًا فلكيًا هو الكسوف الأول للشمس خلال عام 2020، والذي سيكون جزئيًا في مناطق وحلقيًا في أخر، (ما هو الكسوف الحلقي للشمس .. كيف يحدث؟ وما الفرق بينه وبين الكسوف الكلي أو الجزئي؟)

 

هل يعتبر النظر الى الكسوف بشكل مباشر آمنًا ولا يؤذي العين، أم أنه أمر خطير يسبب الضرر للعين؟

في الواقع يمكنك أن تنظر بأمان إلى الكسوف الكلي للشمس بينما تكون الشمس محصورة بالكامل، حيث  يبدو أن القمر هالة بيضاء ناريّة، وهو أحد الأشياء الأكثر إثارة التي يمكنك رؤيتها على الإطلاق.

 

لكن، لماذا يقول الناس أنه من الخطر النظر إلى الكسوف الشمسي؟

حسنًا ، بشكل عام (في أوقات غير الكسوف) ، ربما قيل لك ألا تحدق في الشمس. وذلك لأن الشمس تنتج ببساطة طاقة لا تتحملها أعيننا، وتعريض العين لهذا النوع من الطاقة يمكن أن يضر شبكية العين.

 

الأرض على موعد مع أول كسوف شمسى خلال عام 2020 بتاريخ 21 يونيو/ حزيران

 

 وباختصار، فإن كسوف الشمس الكلي أو الحلقي أو الجزئي أمر خطير لأن أشعة الشمس يمكن أن تخرج من وراء القمر و"تفاجئك" قبل أن تتاح لك الفرصة للنظر بعيدًا. وهذا في الواقع أسوأ مما لو كنت تنظر عادة بعيدًا عن الشمس، خاصة خلال الكسوف الكلي، وذلك لن يكون أمرًا غير مريحًافحسب، بل إنه أمر خطير.

 

ماذا يحدث إذا تجاهلت التحذيرات ونظرت إلى الكسوف بالعين المجردة مباشرة؟

قد يسبب النظر المباشر لأشعة الشمس وقت الكسوف، ضررا لشبكية العين، وهي الجزء الحساس للضوء من العين، فشدة الضوء وتركيزه كبيرة على الشبكية، ما قد يؤدي إلى ضعف دائم في الرؤية وربما العمى في بعض الحالات

 

بتاريخ 21 حزيران 2020 ... حدثان فلكيان مهمان تشهدهما المنطقة العربية

أهمية النظارات الخاصة بالكسوف؟

ينبغي الانتباه أن النظارات الشمسية بأنواعها لن تحمي عينيك من أشعة االشمس أثناء كسوفها، بل ينبغي استخدام نظارات الكسوف الخاصة، التي ينطبق عليها معايير السلامة الدولية.

 

 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store