أخفاء الاعلان
2019-04-08T21:35:34Z

وسط القاهرة.. هنا تحلو لك الحياة المصرية الباهرة

وسط القاهرة أو وسط البلد كما يحلو للمصريين تسميتها هو القلب التجاري لمدينة القاهرة الحديثة، بالإضافة إلى استضافته المتحف المصري الذي يعد من الأماكن الأكثر شهرة سياحيا فإنه يضم العديد من الفنادق الصغيرة والمحلات التجارية ووكالات السفر والمطاعم، كما أن موقعه المركزي يجعله نقطة انطلاق لاستكشاف المدينة وما حولها.

 

 

متى بنيت القاهرة وسط البلد؟

أنشئت الشوارع والمسارات العريضة بوسط القاهرة في أواخر القرن التاسع عشر بناءً على أوامر من الخديوي إسماعيل بعد افتتاح قناة السويس، مصممة من طرف افضل المهندسين والمصممين الفرنسيين في ذلك الوقت.

 

لقد بنيت وسط القاهرة لتكون إنجازًا للحاكم الذي يرغب في جعل عاصمته وبلده نموذجًا واضحًا عن الطراز الأوروبي، ومن الواضح جدًا أن الهندسة المعمارية للعديد من المباني تشبه باريس في سبعينيات القرن التاسع عشر، وإن كانت قد تغيرت الآن إلى حد ما، بسبب الإهمال والغبار والتلوث الصاعد من أجواء القاهرة.

 

عندما تذكر أحياءً مثل السيدة زينب، باب الشعرية، الخليفة والدرب الأحمر والموسكي وغيرها فهذا يعني أنك في وسط القاهرة، فهي من أقدم الأحياء وأرقاها من حيث التخطيط العمراني الذي تركه إسماعيل باشا.

 

شوارع وميادين معالم وسط القاهرة

وفي قلب "وسط البلد" ستجد ميدان طلعت حرب عند تقاطع شارعي طلعت حرب وقصر النيل، وقد كان شارع طلعت حرب يُعرف باسم شارع سليمان باشا قبل عام 1964، وهناك يقف تمثال طلعت حرب مؤسس بنك مصر الآن، بدل التمثال السابق للجنرال الفرنسي جان أنتيلم سيف المعروف باسم سليمان باشا الفرنساوي، أما سكان القاهرة فهم يعرفون الشارع بكلا الاسمين.

 

إذا كنت ترغب في زيارة ميدان التحرير فهو يقع في الطرف الجنوبي من وسط المدينة.  أما نقطة انطلاقك نحو قاهرة المعز أو القاهرة الإسلامية فهي من ميدان العتبة في الطرف الشرقي. كل هذه الميادين والشوارع وغيرها لن تكون مربكة لك بتاتًا إذا كنت معتادًا على السفر والتنقل في المدن.

 

ومن المتاحف والمعارض والمعالم الأخرى التي يجب عليك زيارتها في وسط القاهرة هناك متحف قصر عابدين، غاليري كريم فرانسيس، متحف الفن الإسلامي، متحف البريد، عمارة يعقوبيان، قصر الأمير سعيد حليم، المتحف الوطني للسكك الحديدية، إضافة على مسجد الفتح.

تطبيق طقس العرب
play storeapp store