أخفاء الاعلان
2020-05-31T08:44:06Z

الأول من حزيران... بداية فصل الصيف في علم الأرصاد الجوية

طقس العرب – يُصادف الأول من حزيران/ يونيو من كل عام بداية فصل الصيف في القسم الشمالي من الكُرة الأرضية، وفقًا لعلم الأرصاد الجوية، خلافًا لما هو معروف فلكيًا ببداية الصيف يوم 21 أو 22 حزيران من كُل عام وهو موعد الإنقلاب الصيفي.

 

 وبهذا،  يوجد لفصل الصيف بدايتين، الأولى مناخية وفقا لعلم الارصاد والأخرى فلكية، ويبدأ صيف 2020 يوم الاثنين الأول من يونيو / حزيران 2020، مناخيًا، فما معنى ذلك؟

 

ما معنى بداية فصل الصيف وفقا لعلم الأرصاد الجوية "مناخيًا"؟

 يحدد علماء الأرصاد الجوية بداية ونهاية فصل الصيف بناءً على الظروف المناخية ودرجات الحرارة السنوية، ويتضمن عملهم مقارنة الفترة الزمنية نفسها في سنوات مختلفة.

 

ويبدأ الصيف في علم الأرصاد الجوية في النصف الشمالي من الكرة الأرضية مع بداية شهر حزيران/ يونيو، ويمتد لمدة ثلاثة أشهر؛ حتى 31 أغسطس/ آب.

 

لماذا ابتكر خبراء الطقس هذا التصنيف؟

  • تسهيل عملية الأرشفة بالنسبة للأشهُر، حيثُ كانت أجهزة الحاسوب في الماضي تُصعب عملية فصل الـ20 يوماً الأولى من شهر حزيران/ يونيو عن الأيام المُتبقية في آخره من ناحية بيانات الطقس، فقام مُدخلو البيانات بأخذ معلومات فصل الصيف بدءاً من اليوم الأول حزيران/ يونيو.
  •  تبدأ الأنظمة الجوية بالتغير في الأول من حزيران/ يونيو تزداد ساعات النهار في القطب الشمالي مما يعني زيادة الطاقة الحرارية بشكل أكبر.

 

يُشار إلى أن تاريخ 21 حزيران/يونيو هو بداية فصل الصيف من الناحية الفلكية للعام 2020، حيثُ يكون أقصر ليل وأطول نهار في النصف الشمالي للكُرة الأرضية.

 

 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store