أخفاء الاعلان
2020-02-17T12:56:03Z

المناخ.. ما هو وما أنواعه؟

طقس العرب-تؤدي بعض التغيرات في نظام مناخ الأرض إلى ظهور أنماط مناخية جديدة قد تكون لفترة قصيرة أو تستمر لعقود طويلة ويرتبط ذلك إلى تاريخ الكرة الأرضية الجيولوجي، وفي الآونة الأخيرة، ومنذ الثورة الصناعية، يتأثر المناخ بشكل متزايد بسبب الأنشطة البشرية التي تؤثر على تغير المناخ ، فما هو المناخ ؟وما هي أنواعه؟

 

يوجد الكثير من أنواع المناخ، نذكر في التقرير التالي بعضًا منها:

 

ما هو المناخ 

يُعرف المناخ على أنه مجموعة من العناصر مثل درجة الحرارة، كمية هطول الأمطار، درجة الرطوبة، الضغط الجوي، وسرعة الرياح، ومقدار أشعة الشمس الساقطة، ولكل منطقة في العالم صفاتها المناخية التي تؤخذ من خلال مراقبتها وتسجيل الملاحظات حول العانصر السابقة الذكر على فترة زمنيّة,حيث أي يتم أخذ المعدلات الخاصة بعناصر الطقس وعلى أساسه يتم تحيد المناخ لمنطقة ما حسب النتائج.

 

  تعريف التغير المناخي وأسباب تغير المناخ

 

أنواع المناخ؟

تُقسم أنواع المناخ إلى خمسة أنواع رئيسية، ولكل منها سماته الخاصة التي تُبنى على توافر مجموعة من العناصر والعوامل:

 

المناخ الاستوائي

 تتميز المناطق الاستوائية، بمتوسط درجات حرارة عالية وكميات كبيرة من الأمطار، والمناطق الحيوية التي تحتوي على المناخ الاستوائي، تشمل: الغابات المطرية والسافانا، حيث يبلغ متوسط درجة الحرارة 18 درجة مئوية، ويميل إلى أن يكون موسم الشتاء معدوماً.

 

المناخ القطبي

 تتميز المناطق القطبية بدرجات الحرارة تحت الصفر ويتميز بضعف الهطولات، وتغطي المناطق ذات المناخ القطبي أكثر من 20٪ من مساحة الأرض , معظم هذه المناطق بعيدة عن خط الاستواء ويتكون المناخ القطبي من فصل صيف بارد وشتاء شديد البرودة مما ينتج عنه أنهار جليدية أو طبقة دائمة أو شبه دائمة من الجليد.

 

 المناخ الجاف

تعاني المناطق الجافة من قلة هطول الأمطار، وتتميز  بارتفاع درجات الحرارة اليومية بشكل كبير، حيث يمكن أن تصل درجة الحرارة إلى 49 درجة مئوية خلال النهار، وفي الليل 37.7 درجة مئوية، وتنقسم هذه المناطق إلى مناطق جافة ومناطق شبه قاحلة, والمناخ  الجاف يتوسط بين المناخات الصحراوية والمناخات الرطبة في الخصائص البيئية والإمكانات الزراعية.

 

وسنذكر المزيد حول أنواع المناخ في المواضيع المقبلة

تطبيق طقس العرب
play storeapp store