أخفاء الاعلان
2019-10-23T14:23:48Z

ألم التهاب المفاصل والطقس

طقس العرب- موقع الطبي- ألم التهاب المفاصل هو ألم المفاصل الذي يرافق عدة أمراض مزمنة، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، والتهاب المفاصل التنكسي (بالإنجليزية: Osteoarthritis)، والتهاب المفاصل التفاعلي. يشعر الكثيرون أن ألم المفاصل، أو ألم التهاب المفاصل يبلغ أشده خلال فصل الشتاء. يعد ألم التهاب المفاصل من الآلام المزمنة التي تستمر على طوال العام، إلا أن الشتاء والطقس البارد قد يفاقم من الأعراض أو يزيد من نوبات الألم. يعزى أثر الطقس البارد على ألم المفاصل لعوامل عديدة، منها:

  • ضغط الهواء.
  • الرطوبة.
  • الحرارة.

 

فواكه وخضار ينصح بتناولها في فصل الخريف

 

مع ذلك، فإن هذه العلاقة تبقى معقدة وغامضة، فلا يمكن الإشارة إلى عامل مؤكد يفاقم من ألم المفاصل أثناء الشتاء أو في الطقس البارد. في أحد الدراسات التي أجريت على مرضى التهاب المفاصل التنكسي في الركبة، وجد أن كل انخفاض في درجة الحرارة أو الضغط الجوي بمعدل 10 درجات يقابله زيادة في ألم المفاصل.

 

في المقابل، فإن بعض الدراسات لم تظهر أي علاقة بين الحالة الجوية وألم التهاب المفاصل. على سبيل المثال، فإن أحد أكبر الدراسات التي أجريت على مرضى التهاب المفاصل لم أي تجد زيادة في نوبات الألم في الأيام الماطرة مقارنة بالأيام الجافة. بالرغم من ذلك، فإن العديد من المرضى يعتقدون بأن آلام المفاصل لديهم تزداد مع برودة الجو، لذلك يستحسن البحث في هذه العلاقة بشكل أوسع وأكثر دقة.

 

ألم التهاب المفاصل وضغط الهواء

أحد التفسيرات لتزايد وتيرة ألم التهاب المفاصل أثناء الشتاء هو تأثر المفاصل بتغيرات الضغط الجوي (بالإنجليزية:Barometric pressure)، حيث يعتقد أن تآكل الغضاريف في المفاصل يترك الأعصاب في عظام هذه المفاصل مكشوفة، فتصبح عرضة لتغيرات ضغط الهواء. كذلك، يعتقد البعض بوجود أثر لتغيرات الضغط على الأوتار والعضلات يجعلها تتمدد وتنكمش، مما يسبب ألماً في المفاصل لدى المصابين بالتهاب المفاصل. إحدى الدراسات المجراة على مرضى التهاب المفاصل التنكسي في الورك أظهرت علاقة بين زيادة ألم المفاصل وكل من ضغط الهواء والرطوبة الجوية.

 

ألم التهاب المفاصل ودرجة الحرارة

هناك اعتقاد شائع بأن درجات الحرارة المنخفضة مرتبطة بزيادة نوبات وحدة ألم التهاب المفاصل، وبينما لا تزال العلاقة بينهما غير واضحة تماماً، إلا أنها قد تعزى لأثر البرد على زيادة سمك السائل الذي يرطب المفاصل، مما يؤدي لمفاصل أكثر خشونة تسبب ألماً للمصاب. بالإضافة، فإن قلة الحركة والبقاء في البيت تجنباً للبرد القارص قد تفاقم من المشكلة وتزيد خشونة المفاصل. كذلك، فإن كمية الدم المتدفقة نحو الأطراف في حالة البرودة تكون أقل، مما يجعل المفاصل أكثر تصلباً ويولد شعور بالانزعاج لدى المريض.

 

ألم التهاب المفاصل وفيتامين دال

تعد الشمس المصدر الرئيسي لفيتامين دال، وهو أحد أهم الفيتامينات لصحة العظام، حيث ينصح بالتعرض لضوء الشمس لعدة دقائق خلال منتصف النهار للحصول على كمية كافية من الفيتامين. يؤدي انخفاض مستوى فيتامين دال عن الحد الطبيعي إلى آلام في المفاصل والعضلات، وقد يكون الأشخاص عرضة لهذا الانخفاض خلال فصل الشتاء بسبب انخفاض قوة أشعة الشمس. لذلك، قد تحتاج لأخذ مكملات فيتامين دال بعد استشارة الطبيب للوصول إلى الحد الموصى به من الفيتامين.

 

قروح البرد

نصائح للعناية بألم المفاصل أثناء الشتاء

ألم المفاصل هو من الآلام المزمنة التي لا يمكن علاجها بشكل نهائي، ولكن بالإمكان تقليل حدوث نوبات الألم وتخفيفها عن طريق العلاج الدوائي واتباع بعض الإجراءات الوقائية، مثل:

  • احرص دائماً على تدفئة جسدك خلال الشتاء عن طريق:
  1. لبس ملابس دافئة، بما يشمل القبعات الشتوية، والقفازات، والجوارب.
  2. أخذ حمام دافئ.
  3. تدفئة المنزل بشكل جيد.
  4. لبس أحذية مقاومة للماء لتجنب رطوبة القدمين.
  5. ارتداء عدة طبقات من الملابس لتحتفظ بحرارة الجسم.
  • يمكنك تجربة العلاجات المنزلية لتلطيف ألم التهاب المفاصل، مثل حمام البارافين (بالإنجليزية:Paraffin bath)، والذي يعتمد على تدفئة اليدين والقدمين عبر وضعهما في مادة شمعية دافئة.
  • يمكنك كذلك استخدام المسكنات للتخلص من ألم التهاب المفاصل، وذلك بعد استشارة الطبيب أو الصيدلاني.
  • احرص على ممارسة الرياضات الخفيفة لتجنب الإصابة بخشونة المفاصل، والحفاظ على قوة ومرونة العضلات، وتلطيف الألم، ومنها:
  1. السباحة.
  2. اليوغا.
  3. المشي.
  4. الأيروبيك.
  5. الرقص.
  6. تمارين التمدد.
  • تجنب القيام بالرياضيات الثقيلة دون التدرج في صعوبة ومدة التمارين.
  • احرص على إيجاد الوضعية المناسبة والتي لا تسبب ضغطاً على المفاصل عند القيام بالنشاطات المختلفة.
  • حافظ على وزنك ضمن الحدود المناسبة لطولك، حيث أن الوزن الزائد قد يزيد من الضغط على المفاصل ويفاقم الألم.
  • تجنب حمل الأشياء الثقيلة.
  • احرص على اتباع نمط حياة صحي من حيث النظام الغذائي، والحصول على قسط كاف من النوم.

 

الشقيقة في الشتاء والوقاية منها

تطبيق طقس العرب
play storeapp store