أخفاء الاعلان
2019-08-07T15:26:43Z

منذ 25 يوم قبل حدوثها: نظام الإنذار المبكر لدى "طقس العرب" ينجح في التنبيه من موجة الأمطار الشديدة التي ضربت جازان الثلاثاء والتي تجاوزت حاجز الـ 100 ملم

طقس العرب – م. ناصر حداد – قام طقس العرب وعلى مدار الـ 25 يوماً الماضية بتنبيه المنطقة الجنوبية الغربية من تزايد رقعة وغزارة الأمطار فيها، والتي حدثت بالفعل خلال تلك الفترة وصولاً لذروة الحالة الجوية وموجة الامطار الشديدة عصر ومساء الثلاثاء 6 أغسطس 2019.

 

طقس العرب يوفر حلول متكاملة للقطاع البري مثل النقل والزراعة والبلديات وغيرها الكثير (انقر هنا)

 

ومنذ العاشر من يوليو (إقرأ لقراءة الخبر كاملاً)، بدأ خبراء الطقس من داخل غرفة العمليات الجوية بإطلاق الاخبار والتنبيهات الجوية الخاصة بالأمطار في جنوب غرب السعودية لأواخر يوليو ومطلع أغسطس التي شملت يوم الثلاثاء 6 أغسطس، اذ بدأت قبل شهر بسرد عام للأنظمة الجوية وفرص الأمطار، وصولا لتحديد توقيت الحالة الجوية وكميات الأمطار وغزارتها وأماكن تأثيرها بدقة جغرافية متناهية قبل الحالة بـ 12-24 ساعة، وهي فترة كافية ومناسبة لاتخاذ القرار.

 

أقرأ ايضاً: عصر ومساء الثلاثاء .. تنبيه من السيول الجارفة على مرتفعات جازان وعسير والأمطار قد تتجاوز 100 ملم

 

طقس العرب - تنبيهات

 

164 ملم – أعلى كمية أمطار في صامطة- جازان!

حظيت منطقة جازان بكميات أمطار كبيرة جداً خلال فترة زمنية تعتبر قصيرة، ومنذ ساعات العصر اشتدت الأمطار على تلك المنطقة وشملت الجبال والمنحدرات الغربية وصولا الى السواحل وجزيرة فرسان، وامتدت الأمطار على مدار 9 ساعات، وقد تسببت أضرار بالبنية التحتية بحسب بعض التقارير المتداولة.

 

طقس العرب - كميات الامطار المسجلة

 

ويتم إيصال التنبيهات والتقارير الجوية عبر منصات طقس العرب المنتشرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وعبر الموقع الرسمي الذي يوفر حالة الطقس بالتفصيل ل 30 يوماً قادماً.

 

طقس العرب - توقعات بعيدة المدى السعودية

 

طقس العرب - توقعات بعيدة الامد للسعودية

 

يمكنكم معرفة تفاصيل أكثر عن النشرة الجوية الشهرية وتفاصيل حالة الطقس كل أسبوع خلال شهر آب / أغسطس وذلك من خلال تطبيق طقس العرب على الهواتف الذكية.

 

لا تستهن بالطقس!

تؤثر الظروف الجوية القوية على حياة الانسان، وتستدعي الانتباه واتخاذ التدابير المناسبة لمواجهة تلك الظروف الجوية بحسب طبيعتها، لذا فيعد عنصر الاستعداد المسبق، سلاحا وقائياً مهماً للحيلولة دون وقوع الكوارث أو التقليل من الخسائر ما أمكن، وتالياً أهم القطاعات المتأثرة:

 

  1. القطاع البري: مثل قطاع النقل والزراعة والبلديات والممتلكات الخاصة إَضافة الى مشاريع الطاقة المتجددة.
  2. القطاع الجوي: المطارات.
  3. القطاع البحري: مثل الموانئ وحركة السفن ومنشآت النفط داخل البحر.

 

ويتأثر عامة الناس بموجات الامطار الغزيرة، اذ تتشكل السيول القوية والجارفة ويرتفع منسوب المياه في الطرقات خاصة المنخفضة وغير الجبلية ويعني ذلك ارتفاع فرص حدوث أضرار بالممتلكات الشخصية والعامة وقد يصل الأمر الى أغلاق الطرق والمخارج الرئيسية وحدوث احتجازات ووفيات لا قدر الله.

 

كما يتأثر قطاع الطيران بشكل كبير، وقد يتسبب الأمر بخسائر تصل الى ملايين الدولارات من جراء تحويل الرحلات او خروج الطائرة عن مسار المدرج جراء رياح القص الشديدة التي ترافق هبوب العواصف الرعدية.

 

وفي العادة ترتفع فرص تشكل عواصف رملية محدودة ضمن نطاق تأثير السحب الرعدية، ويعني ذلك انخفاض مدى الرؤية الافقية بشكل كبير بسبب الغبار، مما يؤدي الى توقف او تأثير حركة الملاحة البرية والجوية وحتى البحرية.

 

نظام الإنذار الآلي المبتكر لدى طقس العرب

ويوفر طقس العرب العديد من الحلول الجوية المتكاملة في أي مكان من العالم! ويساعد ذلك في عملية اتخاذ القرار من الجهات المختصة بشكل دقيق وقبل فترة زمنية كافية ومناسبة جداً، تشمل جميع الظواهر الجوية المتعلقة بالطقس مثل الأمطار والضباب والغبار والرياح ودرجات الحرارة ونسب الرطوبة النسبية وحتى ارتفاع الأمواج في البحار والمحيطات.

 

طقس العرب - نظام الانذار الالي للامطار

 

وجرى البدء بتطوير هذا النظام الالي منذ أواخر 2016، وحتى ساعة اعداد هذا التقرير، يتم مراجعة مخرجاته باستمرار، ويعتمد هذا النظام على خوارزميات ومعادلات رياضية معقدة، تحويل البيانات الأولية من النماذج الجوية العددية، بعد دمجها ومعالجتها وتصحيحها لتناسب كل منطقة وطبيعتها الجغرافية، لتقدم الحالة الجوية بشكل دقيق.

 

وتقدم شركة طقس العرب خدمات حلول الأعمال للمساعدة في اتخاذ القرار قبل و اثناء الحالات الجوية لمختلف القطاعات حيث يمكن للمهتمين التواصل مباشرة مع الشركة عبر رابط حلول الاعمال لشركة طقس العرب 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store