Hide Advertisment
2019-10-23T15:53:53Z

اتساع فرص الأمطار في نطاقات واسعة من المنطقة حتى نهايات أكتوبر 2019

This article was written originally in Arabic and is translated using a 3rd party automated service. ArabiaWeather is not responsible for any grammatical errors whatsoever.

طقس العرب - ما زالت المنطقة تعيش تحت وطأة الأحوال الجوية غير المستقرة ، حيث ترافقت مع هطولات رعدية ماطرة في أجزاء واسعة من بلاد الشام والعراق وأجزاء من شمال غرب السعودية ونشاط الرياح السطحية ، وبحسب التحديثات الجوية المعالجة داخلياً في مركز العمليات في طقس العرب ، فانه يُتوقع استمرار تأثر المنطقة بنفس الظروف الجوية الحالية خلال الايام الاخيرة من شهر اكتوبر الحالي.

 

كُتلة هوائية باردة نسبياً تُسيطر على شمال غرب المنطقة

 

وتُشير مخرجات النماذج العددية المشغلة في مركز طقس العرب الاقليمي ومن ضمنها نظام كريستال العالمي الى تعمق الكُتلة الباردة نسبياً نحو شمال غرب المنطقة خلال الأيام القادمة ، يُقابلها اندفاع لتيارات جنوبية الى جنوبية شرقية دافئة ورطبة مما يعني نشوء أحوال جوية غير مستقرة وتكاثف السحب الرعدية في أجزاء واسعة من بلاد الشام على أن تمتد تدريجياُ نحو العراق وشمال غرب السعودية. ليس ذلك فحسب انما يبدأ تحرك الكُتلة الباردة نحو الشمال الشرقي من الجزيرة العربية وبداية تأثر أجزاء واسعة من العراق و شمال وشرق السعودية وأجزاء من الكويت بالحالة الجوية.

 

الهطولات الرعدية المتوقعة على المنطقة

 

تهطل زخات رعدية من الأمطار في أجزاء واسعة من العراق وشمال غرب السعودية وتشمل بشكل أكبر مناطق من تبوك ، المدينة المنورة ، الجوف ، الحدود الشمالية وأجزاء من حائل وشمال غرب القصيم وشمال منطقة الرياض ، كما يستمر تأثر المرتفعات الجنوبية من البلاد بهطولات رعدية تتركز بشكل أكبر في مرتفعات جازان وعسير ، وتكون الفرصة مهيأة كذلك لهطول زخات رعدية من الامطار في أجزاء من الباحة والطائف بينما تشتد الهطولات في مرتفعات اليمن وتشمل صنعاء العاصمة كذلك ، ولأول مره هذا الموسم يُتوقع أن تحدث بعض التخاريج البحرية من غرب مدينة جدة ورابغ وينبع بحيث تهطل زخات رعدية في أجزاء من سواحلها تترافق مع هطولات رعدية متفاوتة الشدة قد تغزر أحياناً بمشيئة الله.

 

ومع تحرك الكتلة الهوائية الباردة نسبيا نحو شمال شرق المنطقة ، تزداد حدة السحب الرعدية في أجزاء واسعة من العراق وشمال وغرب السعودية مع امتدادها نحو أجزاء من الكويت وشرق السعودية لتدخل مناطق مثل الدمام والخبر والجبيل وحفر الباطن تحت فرصة هطول زخات رعدية بمشيئة الله تكون متفاوتة الشدة مع اشتدادها أحيانا ، وتترافق هذه الهطولات الرعدية مع نشاط الرياح السطحية والتي تثير الغبار والأتربة في بعض المناطق .

 

انخفاض لافت في درجات الحرارة

 

يُتوقع أن يطرأ انخفاض أخر على درجات الحرارة في أجزاء واسعة من شمال وغرب العراق وأجزاء واسعة من شمال غرب السعودية بحيث يصبح الطقس معتدلاً الى لطيفاً نهاراً بينما يميل الى البرودة في ساعات الليل والصباح الباكر وتقترب الحرارة الصغرى في بعض الايام الى ما يقارب ال 13 مئوية فقط ، كما يتوقع أن تنخفض درجات الحرارة في مرتفعات جنوب السعودية واليمن بحيث يكون الطقس بارداً نسبياً بوجه عام خلال ساعات الليل والفجر. بينما تسود درجات حرارة ثلاثينية في أجزاء من وسط السعودية والعراق وشرق منطقة الخليج العربي .

This article was written originally in Arabic and is translated using a 3rd party automated service. ArabiaWeather is not responsible for any grammatical errors whatsoever.
تطبيق طقس العرب
play storeapp store